انخفاض أعداد وفيات الأطفال والأمهات في المملكة

وزارة الصحة3
مجلة نبض-واس:

انخفضت أعداد وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات في المملكة من 44 حالة لكل ألف طفل عام 1990م، إلى 18.7 لكل ألف طفل عام 2012م , كما انخفضت أعداد وفيات الأطفال الرضع من 34 حالة لكل ألف طفل عام 1990م لتصل إلى 16.2 لكل ألف طفل عام 2012م , فيما انخفضت أعداد وفيات الأمهات الحوامل من 48 حالة لكل مئة ألف امرأة عام 1990م لتصل إلى 14 حالة لكل مائة ألف امرأة عام 2012م .
جاء ذلك خلال ورقة العمل التي قدمها وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية عضو الوفد السعودي المشارك الدكتور محمد عمر باسليمان ، برئاسة معالي وزير الصحة في إجتماع الدورة الرابعة لوزراء الصحة في منظمة التعاون الإسلامي التي اختتمت في جاكرتا أمس الأول وتناولت الوضع الصحي في المملكة والأهداف الإنمائية للألفية .
وأبان الدكتور باسليمان أن المملكة العربية السعودية استطاعت ولله الحمد وبدعم من القيادة الحكيمة تحقيق عدة اهداف صحية قبل الموعد المحدد وهو عام 2015 م وبقية الأهداف من المتوقع ايضا وفقا للتقدم المحرز ان يتم تحقيقها قبل نهاية الالفية. وذلك من خلال سهولة الوصول للخدمات الصحية عن طريق مراكز الرعاية الصحية الأولية لما يزيد عن 98% من السكان إضافة إلى تمكين الأمهات الحوامل من متابعة برامج الحمل حسب معايير منظمة الصحة العالمية التي لا تقل عن 4 زيارات للطبيب وبنسبة 98.5% وكذلك وصول التغطية بالتحصينات ضد أمراض الطفولة إلى نسبة 98.2% .
و استعرض وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الوضع في دول التعاون الاسلامي بشكل عام والفروقات الكبيرة بين الدول والمقترحات لدعم الدول التي تواجه صعوبات وبذل جهود اكبر خلال السنتين المتبقية.
من جانب آخر قدمت المملكة مقترحا لمرحلة ما بعد عام 2015م وطالبت أن يكون هناك تركيزا على بعض المشاكل الصحية المهمة مثل الأمراض المزمنة ورعاية المسنين والفئات المعرضة للخطر و تقوية برامج الوقاية وتعزيز الصحة للوصول إلى هدف الخدمة الصحية الشاملة .
الجدير بالذكر أن المؤتمر ناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال كما تم الاطلاع على تقرير الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي حول نشاطات قطاع الصحة , وتقرير اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة لمنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى مشروع برنامج العمل الاستراتيجي حول الصحة للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي للفترة2012 – 2022 والخطة التنفيذية للبرنامج كما تضمن جدول الأعمال حلقات النقاش حول عدد من الموضوعات من أبرزها مكافحة داء السل ودحر الملاريا والقضاء على شلل الاطفال ووضع حد لوفيات الامهات والاطفال التي من الممكن تفاديها – وتسريع وتيرة التقدم نحو عام 2015 وما بعده – والتغذية وتوقف النمو والاعتماد على الذات في توفير وإنتاج العقاقير بما فيها اللقاحات ونمط الحياة السليمة ومكافحة الامراض غير السارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى