اختتام فعاليات حملة #لأننا_نحبهم

اختتام فعاليات الامراض الوراثية

مجلة نبض – سكينة الحداد :

اختتمت فعاليات حملة كرسي الشيخ محمد بن عبدالرحمن العمران للأمراض المستوطنة تحت شعار (لأننا نحبهم) التي أقيمت خلال الفترة من 25 وحتى 28 من شهر ذي الحجة , في مجمع العثيم مول.

حيث فاق عدد زوار الحملة للأربعة أيام الماضية  1500 زائراً و زائرة , تجولوا في أركان المعرض المختلفة , الذي ضم ركناً للتعريف عن مرض أنيميا الدم المنجلي , بالتعريف عنه وعن أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه ومن مضاعفاته , كما احتوى المعرض ركنا مماثلا لمرض الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط).

كما احتوى المعرض ركناً للحث على الفحص قبل الزواج , بعنوان صحة الأجيال , لتبيين أهمية الفحص قبل الزواج وأثره على صحة العائلة مستقبلاً , والمجتمع ككل , كما احتوى المعرض على ركن لكرسي الشيخ محمد بن عبدالرحمن العمران للأمراض المستوطنة, عُرض فيه رسالة الكرسي التوعوية , وأهدافه و أنشطته الأكاديمية  والعلمية , وإنجازاته المتعددة , كما شارك الزوار بآرائهم حول الحملة في ركن غرد معنا .

كما كان لأطفال زوار الحملة ركنٌ ترفيهي , وقُدمت لهم المسابقات الترفيهية والأنشطة التثقيفية , وبلغ عددهم أكثر من 900 طفل.

وقُدمت مسرحية هادفة بعنوان (زواج stop ) خلال أيام الحملة جميعها , تمحورت فكرتها الهادفة حول العادات الاجتماعية الخاطئة في الزواج , واللامبالاة لنتائج فحص الدم لأمراض الدم الوراثية , والعاقبة الوخيمة من ذلك , والعبء الذي ستتحمله الأسرة والمجتمع ككل , واختتمت المسرحية برسالة هادفة تحث على الفحص قبل الزواج و أخذه بعين الاعتبار .

كما احتوى المعرض على فيلمٍ قصير بعنوان ( ألم و أمل), كانت رسالته حول الزواج ومرض فقر الدم المنجلي. حيث وزع المتطوعون المنشورات التوعوية والهدايا التذكارية على زوار المعرض .

كما وقدمت ندوات توعوية للزوار عن أمراض الدم , كانت الأولى مع الدكتور محمد العبدالعالي , أخصائي أمراض الدم ومدير مستشفى الملك فهد بالأحساء , حيث كان الحديث عن أمراض الدم الوراثية , ومدى انتشارها , أعراضها ومضاعفاتها , وكيفية الوقاية منها , ثم اختتمت الندوة برسائل وجهها للحضور .

وكانت الندوة الثانية مع الدكتور أحمد السلمان , مدير مركز أمراض الدم الوراثية بالأحساء , حيث شكر مبادرة الجامعة , وتحدث عن أهمية الفحص قبل الزواج , وعن أمراض الدم الوراثية , وأعراضها خصوصاً لدى الأطفال , وتأثير الأمراض على الطفل والعائلة , ومضاعفاتهم , وحثّ على العادات الغذائية السليمة لتجنب هذه المضاعفات .

وتحدث عن خدمات مركز أمراض الدم الوراثية بالأحساء , وختم حديثه برسالة تحث المقبلين على الزواج للفحص , ثم فُتح المجال لأسئلة الحضور .

قدم الندوتين الدكتور أبو اليزيد فؤاد.

كما زار المعرض الدكتور ظافر الشهري , رئيس النادي الأدبي بالأحساء , وتجول في أركان المعرض المختلفة , وأشاد بالمعرض المتميز .

تصوير: عائشة العبدالقادر –محمد الموسوي-عبدالوهاب القرين-عبدالوهاب الفريدان –عبدالرحمن القاضي

مسرحية STOPDSC_0327IMG_6267 رسم اطفال DSC_2171 حملة الانيميا المنجلية

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد