مستشفيات جدة تشارك في الاحتفاء باليوم العالمي للجودة

وزارة الصحة 3

 
مجلة نبض – واس : نظّمت إدارة الجودة في الشؤون الصحية بمحافظة جدة، أمس، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للجودة، بحضور مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامى باداود، ومسؤولي مستشفيات : الملك فهد، والملك عبد العزيز، والعزيزية، وأضم، والصحة النفسية، والرعاية الصحية الأولية، وذلك في مقر مركز إدارة التدريب والابتعاث بصحة جدة.
وألقى مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة للخدمات العلاجية الدكتور تركي بن صالح الشريف، كلمة أكد خلالها أهمية تطبيق المعايير الصحية العالمية في جميع المرافق
الصحية، وتطبيق هذه المعايير في المستشفيات والمراكز الصحية، لتسهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمستفيدين.
ومن جانبه أبدى مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور طه عدنان سمان، عن سعادته بالاحتفاء بهذا اليوم الذي سيسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وفق معايير
محلية وعالمية للجودة تنعكس بشكل إيجابي على سلامة المرضى.
وأشار إلى أنه بعد حصول مستشفى الملك فهد على شهادة الاعتماد المحلي CBAHI والاعتماد الصحي الدولي JCI أصبح لدى العاملين في المستشفى العديد من الخبرات ليس فقط فيما يخص المرضى المنومين فقط، بل امتد ذلك إلى كيفية التعامل مع الحالات الخطرة مثل : الحرائق.
وحول شعار يوم الجودة، قالت رئيسة قسم الجودة في مستشفى الملك فهد بجدة ماجدة شقدار، إنه تم اختيار شعار ( سلامة المرضى هدفنا) بهدف تدريب العاملين في القطاع الصحي على أساسيات تطوير الجودة وسلامة المرضى، ونشر ثقافة تطويرها، بالإضافة الى متابعة تطبيق الأهداف العالمية لسلامة المرضى.
وخلال الحفل قدّمت المتخصصة في مجال الأمن والسلامة سميرة عبد الغفور من مستشفى الملك فهد محاضرة بعنوان (معايير السلامة) تناولت خلالها الأنشطة والإجراءات التي يقوم بها قسم السلامة من توفير بيئة يسودها الأمان في المستشفى، عن طريق إعداد خطط الإخلاء الداخلية والخارجية، وتدريب العاملين على كيفية مكافحة الحريق والتعامل مع المواد الكيميائية والأدوات الحادة، وكذلك على تنظيم التجارب الوهمية.
واشتمل الحفل كذلك على عدد من الفعاليات منها عرض مرئي قدمه منسوبي قسم مكافحة العدوى في مستشفى الملك فهد، وتوزيع مجموعة من المطويات التي تتحدث عن السلامة والأمن والجودة في المستشفى، ومكافحة العدوى، والاستخدام الأمثل للدواء وطرق التعامل مع الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى