ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية تقترح حظر الزيوت النباتية المهدرجة

707675212993
مجلة نبض-رويترز:

اقترحت الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) حظر استخدام الزيوت النباتية المهدرجة في الاغذية المعلبة والعجائن والفطائر والمخبوزات وغيرها قائلة انها تتسبب في الاصابة بأمراض القلب.

و قالت ادارة الاغذية والعقاقير إنه ثبت ان هذه الزيوت المهدرجة جزئيا ترفع من نسبة الكوليسترول الضار قليل الكثافة في الدم. واضافت ان الاقلال من استعمال هذا النوع من الدهون قد يمنع الاصابة بنحو 20 الف حالة من الازمات القلبية وسبعة آلاف حالة وفاة بأمراض القلب سنويا.

و قالت مارجريت هامبورج مفوضة الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) “فيما تراجع استهلاك الزيوت النباتية المهدرجة التي قد تمثل خطورة خلال العقدين الاخيرين بالولايات المتحدة الا ان الاستهلاك الحالي لا يزال يمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة.”

و تجري عملية هدرجة الزيوت النباتية -المسماة ايضا بالدهون الصناعية المتحولة- وتحويلها إلى زبد صلب أو سمن نباتى بإضافة ذرات الهيدروجين إليها لتحويل الروابط غير المشبعة بين جزيئات الأحماض الدهنية إلى روابط مشبعة. والهدف من هذه العملية هو اطالة مدة صلاحية هذه الزيوت بعد تحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة او شبه الصلبة وكذلك تحسين مذاقها ونكهتها.

و يقوم الجسم بالتمثيل الغذائي لنصف كمية الدهون الطبيعية خلال 18 يوما بينما يحتاج تمثيل نصف كمية الزيوت النباتية المهدرجة في الجسم الى 51 يوما.

ورحب أنصار الاهتمام بالصحة العامة بهذه الخطوة.

و قال مايكل جاكوبسون المدير التنفيذي لجماعة مركز العلوم والاهتمام الجماهيري “الزيوت النباتية المهدرجة عامل أساسي للغاية في الاصابة بأمراض القلب وسيؤدي اعلان اليوم الى الاسراع باختفائها في نهاية المطاف من قائمة المواد الغذائية.”

و اعلان الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) ليس الأول من نوعه لحظر هذه الدهون اذ كانت مدينة نيويورك قد منعت استخدامها في المطاعم في اغراض القلي فيما توقف الكثير من المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة عن استخدامها.

و اتخذت بعض البلدان الاوروبية خطوات في هذا الشأن اذ فرضت الدنمرك وسويسرا وايسلندا قيودا على بيع الاغذية المصنوعة بالزيوت النباتية المهدرجة.

و قالت رابطة مصنعي المواد الغذائية ان جهات تصنيع المواد الغذائية خفضت بصورة طوعية من كميات الزيوت النباتية المهدرجة في منتجاتها بنسبة تزيد على 73 في المئة منذ عام 2005 من خلال اعادة تعديل مكونات كل منتج.

و قالت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ان متوسط ما يستهلكه الامريكيون يوميا من الزيوت النباتية المهدرجة تراجع من 4.6 جرام عام 2003 الى جرام واحد عام 2012 .

 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى