المؤتمر الخليجي الأول لجمعيات السكر يختتم فعالياته بعدد من التوصيات

003807

مجلة نبض-واس:

اختتمت مساء أمس فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لجمعيات السكر بدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم تحت عنوان ” لنحمي مستقبلنا ” بفندق الشيرتون الدمام .
وخلص المؤتمر إلى عدد من التوصيات منها الاتفاق على إدراج مادة التثقيف الغذائي الصحي في المناهج الدراسية الخليجية من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية .
وحث المؤتمر على تقوية مادة الرياضة البدنية في جميع المراحل ووضع درجات عليا عليها، داعياً إلى منع الغذاء الغير صحي في المقاصف المدرسية بما فيها الجامعية .
ودعا المشاركين في المؤتمر إلى ضرورة وضع مواصفات للغذاء الصحي من قبل الهيئات الخليجية للغذاء والدواء وتعميمها على الجهات ذات العلاقة بفسح التراخيص في تقديم الغذاء وإتباع تلك المواصفات والتشديد على تطبيقها , كما طالبوا بالإدراج الإلكتروني لجميع المصابين بالسكري في السجل الوطني للسكر في كل دولة خليجية ورفعها شهرياً للمراكز الوطنية في وزارات الصحة في دول مجلس التعاون , حيث يسهم ذلك في وضع الوزارات في دول المجلس في وضع إستراتيجياتها لمكافحة هذا الداء .
وأوصوا بإيجاد برنامج يسمى ” تثقيف المثقف ” للمثقفين الصحيين في الهيئات التدريبية والصحية الخليجية لزيادة مداركهم والعمل إلى نقلها من خلال الدورات والمحاضرات في التثقيف الصحي حول التعامل الصحي والآمن مع الطلاب والطالبات المصابين بالسكري , كما أن البرنامج يسهم في دعم حقوق الطلاب المصابين بالسكري ويساعدهم على تجنب ارتفاع وانخفاض السكر أثناء اليوم الدراسي .
ودعا المؤتمر إيجاد نوادي رياضية وصحية للأطفال المصابين من دول مجلس التعاون بالسمنة من الجنسين إلى جانب ذويهم .
وأهابوا بتكافل الجهات الحكومية وغير الحكومية من القطاعات الخاصة ذات العلاقة بالصحة والسلامة من أجل العمل الفعلي على مكافحة داء السكر والسمنة في المجتمع الخليجي .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد