مدينة الملك عبدالله للطالبات تنظم ورشة عمل للتوعية بمخاطر سرطان الثدي

 

561555-513x340

 
مجلة نبض – واس :

نظمت عمادة مركز دراسة الطالبات بالتعاون مع مجمع الخدمات الطبية ومركز عبداللطيف للكشف المبكر مؤخرًا ورشة عمل عن مكافحة سرطان الثدي بمناسبة الشهر العالمي لمكافحة سرطان الثدي ، وذلك في مقر مدينة الطالبات.

و قدمت مدربة الفحص الذاتي لسرطان الثدي في مدينة الملك سعود الطبية لطيفة البصيص خلال مشاركتها في الورشة شرحا مفصلاً عن طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي وطرق التواصل لإجراء الكشف الدوري ، مؤكدة أهمية الكشف المبكر وعدم انتظار ظهور العارض حتى يتم الشفاء الكامل ، إذ أن الحالات المتأخرة هي فقط التي تدعو لبعض القلق فيما يتيح الكشف المبكر فرصة 98 % للشفاء من المرض – بإذن الله -.
وأكدت أن قلة درجة الوعى بأهمية الكشف المبكر أحد أهم العقبات التي تحول دون القضاء على المرض ، حيث يتم اكتشاف أغلب الحالات المصابة في مراحل متقدمة وهو ما يقلل السيطرة على المرض.
و تناولت المدربة البصيص أنواع الأورام وكيفية عمل كل نوع منها داخل الجسم البشري والفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة ، مشيرة إلى أن هناك عوامل تؤدي إلى ظهور المرض ومن أهمها وجود تاريخ عائلي لحالات أصيبت به من قبل، والإنجاب المتأخر أو عدم الإنجاب من الأساس، وعدم استقرار هرمون الأستروجين، والبدانة، والتغذية غير الصحية والوجبات السريعة ، إضافة إلى عدم التناول المكثف والمنتظم للخضروات والفواكة وعدم الممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية والخمول والكسل.
وتم خلال الورشة عرض فيديو توضيحي ، وتوزيع عدد من المنشورات والمطويات التوعوية ، والإجابة عن أسئلة الطالبات واستفساراتهن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى