أجنحة وزارة الصحة في معرض ابتكار 2013 تشهد اعجاباً كبيراً من مختلف شرائح زوار المعرض

وزارة الصحة3مجلة نبض-وزارة الصحة:

شهدت أجنحة وزارة الصحة المشاركة في معرض ابتكار 2013 الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع في دورته الثالثة تحت عنوان «بالابتكار نبني مجتمعا معرفيا»، اعجاباً كبيراً من مختلف شرائح زوار المعرض خاصة من الأطفال، حيث تم تدوينه خطياً على المئات من بطاقات الإعجاب والثناء التي خطتها أنامل الصغار والبالغين وتم لصقها على معمل الابتكار المتنقل الذي وفرته مدينة الملك عبد الله الطبية للكشف عن المواهب السعودية.

و أوضح الدكتور عبد العزيز الحميضي وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية خلال زيارته المعرض مساء أمس أن ما تقدمه وزارة الصحة من ابتكارات وبرامج تطويرية إبداعية في أجنحتها المختلفة والمتمثلة في ديوان الوزارة ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة يأتي في إطار استراتيجية الوزارة للرقي بالخدمات الصحية المقدمة من خلال تبني الأفكار الإبداعية لمواكبة مستجدات العصر الحديث، مشيراً إلى دعم وتشجيع معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة للابتكار والمبتكرين.

و أكد د. الحميضي على أهمية معرض ابتكار 2013 لدعم وتشجيع المبدعين السعوديين ونشر ثقافة الابتكار بين مختلف شرائح المجتمع، بالإضافة إلى أهميته في المحافظة على ديمومة واستمرار المواكبة لمختلف التطورات الحديثة.

و أبدى د. الحميضي سعادته بما تشهده أجنحة وزارة الصحة من تفاعل ايجابي من مختلف الزوار وخاصة من الأطفال الذين ابدوا اعجابهم ببرنامج الدكتور “مبتكر” المشتمل على خيمة المبدعين الأطفال ومعمل الابتكار المتنقل والمريض المبتكر وغيرها من الفعاليات والذي شاركت به مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة، مشيداً بفكرة كافة الفعاليات المقدمة من البرنامج والتي تسعى لإنشاء ونشر ثقافة الإبداع وابتكار الحلول خاصة من خلال التركيز على النشئ ومتلقي الخدمات الصحية من المرضى.

من جانبه أبدى الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة خلال زيارته أمس للمعرض سعادته بما تشهده أجنحة وزارة الصحة من تفاعل ايجابي من مختلف الزوار وخاصة من الأطفال الذين ابدوا اعجابهم ببرنامج الدكتور “مبتكر” الذي شاركت به مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة.

و قال د. ميمش أن معرض ابتكار 2013 له أهميته في المحافظة على الاستدامة واستمرار المواكبة لمختلف الابتكارات والتقنيات والمستجدات على مستوى العالم، مضيفاً أنه جاء لزيارة المعرض من اجل رؤية الأفكار الجديدة والنظر في مدى الاستفادة منها في مجال الصحة العامة المعروف بتعدد تخصصاته.

و أضاف د. ميمش أن فكرة “المريض المبتكر” تعد من أبرز الأفكار التي يقدمها برنامج الدكتور “مبتكر” نظراً لما يمثله رأي المريض والحلول التي يقدمها من أهمية لتحسين جودة الخدمات المقدمة، لافتاً أن المرضى وذويهم يعدون من أهم المصادر للحصول على كم هائل من الحلول للمشاكل الصحية إذا تمت إحاطتهم بالبيئة المناسبة والدعم الكافي، متمنياً توسع مثل هذه الأفكار حتى تصل إلى كافة المرافق الصحية.

من جانبها استعرضت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض تجربتها الفريدة مع تطبيق نظام “إحالة” لتحويل المرضى بين المرافق الصحية بمنطقة الرياض، والذي أنشئ بتوجيه من معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة منتصف العام 1432 . حيث يعد نظام “إحالة” برنامج ربط الكتروني على شبكة الانترنت، ويستطيع من خلاله مستخدم النظام أن يحول المرضى من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات الطرفية إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية في العاصمة، ويسعى البرنامج إلى تقديم نظام متكامل وشامل بجودة وكفاءة عالية لتحويل المرضى بين المنشآت الصحية.

كما يهدف “إحالة” إلى تخفيف معاناة المرضى المحولين بين المنشآت الصحية واختصار الجهد المبذول من المرضى وذويهم، كما يحد النظام من الأعباء الإدارية والتنظيمية التي قد تلحق بالعاملين في المنشآت الصحية المرسلة والمستقبلة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمسؤولين في متابعة الحالات المرضية ومراقبتها بشكل مباشر.

كما يتيح نظام “إحالة” سرعة نقل المريض حسب احتياجه من منشأة صحية إلى أخرى، وكذلك تحسين التواصل بين المنشآت الصحية وتوفير المعلومات الخاصة بالمريض، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لاستخدام جميع الإمكانيات والموارد المتاحة (كالأسرة والعاملين والأدوات) في جميع المرافق الصحية بالشكل المناسب، كما يواكب النظام توجه المؤسسات الحكومية الأخرى في تقديم خدماتها للمستفيدين عبر الأنظمة الإلكترونية عوضاً عن الطرق التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى