دراسة بجامعة طيبة توصي بعدم شرب المياه الجوفية بالمدينة المنورة لسميتها

downloadمجلة نبض-جامعة طيبة:

استطاع عالم الكيماء الاستاذ المشارك بالكيمياء التحليلية رئيس قسم الكيمياء الحالي بجامعة طيبة الدكتور علي بن فلاح الغامدي من التقدير الكهروكيميائي لعنصر الكادميوم السام في بعض من عينات مياه المدينة المنورة وبلازما الدم باستخدام الفولتامتري النزعي المهبطي في وجود مركب الاكسين كعامل مخلبي (لاقط)
وذلك في بحثة العلمي الذي اجراه على عينات متفرقة من مياه منطقة المدينة المنورة في كل من المناطق التالية المندسة وابيار الماشي ومحافظة بدر ومحافظة املج , حي المحاميد وحمراء الاسد.
وهدفت الدراسة الى تقدير تركيز ذلك العنصر السام “الكادميوم” باستخدام طريقة تحليلية حساسة وانتقائية ومطورة وبجهاز تحليليي غير مكلف وسهل الاستعمال وذلك على هيئة مركب معقد.
واستنتج من خلال البحث ان عنصر الكادميوم يتواجد بتركيز عال كما لو كثر تناوله وذلك في حي المندسة يليها محافظة بدر واخيرا بحر املج والتي تتوقع الدراسة ان تكون هي الاعلى نظرا لتعرض مياه البحر للنفايات السامة.
ولكن الدراسات اثبتت غير ذلك , حيث تتوقع الدراسة ان مصدر ذلك العنصر السام هو اقتراب تلك الاحياء والمحافظات من اماكن تجمع النفايات السامة او بعض المعدات المستخدمة لسحب المياه من تلك الاحياء والمحافظات او التسرب من جوف الارض للمياه الملوثة بذلك العنصر.
وتوصي الدراسة بأخذ الحيطة والحذر من تناول المياه الجوفية بعنصر الكادميوم او غيره من العناصر السامة , وعدم تناول المياه الجوفية بشكل عام مالم يثبت خلوها من الملوثات الضارة.
واوصت الدراسة ايضا بإجراء المزيد من الابحاث ليس فقط على مياه المدينة المنورة بل على جميع منتجاتها الطبيعية ووارداتها الغذائية والدوائية وقد تم نشر ذلك البحث العلمي بمجلة العلوم الطبية بجامعة طيبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى