لجنة استشارية تعتمد عقارا جديدا لعلاج السكري بعد رفضه في مرحلة سابقة

40_20131127113350

مجلة نبض-رويترز:

اعتمد خبراء امريكيون في مجال الصحة عقارا جديدا لعلاج داء السكري تنتجه شركتا بريستول-مايرز سكويب واسترازينيكا وذلك بعد عامين من رفضه من جانب جهات رقابية على الادوية بسبب مخاوف على صحة المرضى.

و بأغلبية كاسحة بواقع 13 صوتا مقابل صوت واحد وافقت لجنة استشارية تابعة لادارة الاغذية والعقاقير الامريكية (اف.دي.ايه) امس الخميس على التوصية بالموافقة على عقار داباجليفلوزين وقالت ان فوائده تفوق مضاره.

و عادة ما تلتزم ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية بنصيحة لجانها الاستشارية الا انها غير ملزمة بذلك.

و في اقتراع اخر جاء بأغلبية عشرة اصوات ومعارضة اربعة اصوات توصلت اللجنة الاستشارية الى ان العقار يبدو انه يتوافق واحتياطات السلامة الخاصة بامراض القلب والاوعية.

و كانت ادارة الاغذية والعقاقير قد رفضت هذا العقار في يناير كانون الثاني عام 2012 بعد ان قالت لجنة استشارية طبية سابقة ان البيانات الاكلينيكية لم تتضمن تأكيدات كافية بشأن مدى اثره في الاصابة بالسرطان وامراض القلب.

و اشاع قرار اللجنة الاخير الارتياح لدى شركتي انتاج المستحضرات الطبية وسيسهم في تعزيز توقعات التحاليل الخاصة بالعقار.

و يثبط العقار الجديد -الذي يباع في اوروبا بالفعل تحت اسم فوركسيجا- عمل بروتين (اس.جي.ال.تي2) الذي يعمل بصورة مستقلة عن الانسولين لخفض سكر الدم. ومن خلال منع الكلى من اعادة امتصاص سكر الدم ينشط العقار عملية التخلص من الجلوكوز من خلال البول.

ويتوقع المحللون ان يبلغ متوسط مبيعات عقار داباجليفلوزين عالميا 806 ملايين دولار عام 2019 وفقا لتقديرات قامت بجمعها شركة تومسون رويترز فارما.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد