إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية تفرض قيودا على استخدام الصابون المضاد للبكتريا

download (1)

مجلة نبض-رويترز:

أصدرت إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية (اف دي ايه) يوم الاثنين لوائح جديدة تلزم الجهات القائمة على تصنيع صابون اليد ومستحضرات الاستحمام المضادة للبكتيريا بتقديم ما يبرهن على ان منتجاتها آمنة وأكثر فعالية من الماء والصابون في الوقاية من العدوى وانتشار البكتريا.

و قالت إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية في بيان “رغم ان المستهلكين ينظرون عادة الى هذه المنتجات باعتبارها أدوات فعالة تسهم في منع انتشار الجراثيم الا انه لا توجد في الوقت الراهن أي أدلة على انها باتت أكثر فاعلية من الماء والصابون العادي في منع الاصابة بالامراض.”

و أضافت الإدارة ان الأبحاث أشارت الى ان التعرض على المدى الطويل للمواد الكيماوية المضادة للبكتريا -مثل ترايكلوسان في الصابون السائل وترايكلوكربون في الصابون العادي- يمكن ان تكون له آثار هرمونية تتيح للبكتريا تكوين طفرات وسلالات يصعب القضاء عليها.

و قالت الادارة إن الشركات التي لن تتمكن من البرهنة على سلامة وفاعلية منتجاتها يتعين عليها ان تعيد مراجعة المواد الكيماوية المكونة لهذه المنتجات واعادة تسمية المنتجات على نحو يتوافق ولوائح إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية.

و تباع مثل هذه المنتجات ويجري الترويج لها على نطاق واسع ومن بينها منتجات سوفتسوب من كولجيت بالموليف وسيتافيل من معامل جالديرما ومنتجات ديال من هينكل ايه جي.

و قالت الادارة ان هذا الاجراء يجيء في إطار مراجعة حالية أوسع نطاقا تضطلع بها للاطمئنان الى سلامة وفاعلية المكونات الكيميائية المضادة للبكتريا. إلا انها أضافت ان هذه اللوائح لا تسري على منتجات أخرى كالمناديل المبللة والمنتجات الأخرى المستخدمة في العناية بالجسم والبشرة.

يجيء اعلان إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية عن هذه اللوائح بعد خمسة ايام من إصدارها توجيهات اختيارية للالغاء التدريجي لاستخدام المضادات الحيوية كمحفز لزيادة نمو الماشية وذلك في إطار جهودها أيضا للقضاء على زيادة مقاومة البشر للمضادات الحيوية.

و معظم انواع الصابون المكتوب عليها مضاد للبكتريا او مضاد للميكروبات او لازالة العرق تحتوي في تركيبها على واحد او أكثر من المواد الكيماوية التي تتناولها لوائح إدارة الاغذية والعقاقير الامريكية.

و ستطرح هذه اللوائح المقترحة على الجمهور لابداء الرأي خلال 180 يوما وفي الوقت نفسه ستمنح الشركات مهلة عاما لتقديم معلومات وبيانات جديدة.

وقالت الادارة انه يوجد بالولايات المتحدة نحو الفي منتج من الصابون يحتوي على المضادات الميكروبية 93 في المئة منها في صورة سائلة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد