رويترز: مسبب ظهور شلل الاطفال بسوريا استثناء النظام محافظة دير الزور من التطعيم

باكستان مصدر شلل الاطفال
مجلة نبض – رويترز:
توصل استقصاء أجرته رويترز إلى أن الحكومة السورية استثنت محافظة دير الزور التي يسيطر مقاتلو المعارضة على أجزاء كبيرة منها -والتي ظهرت فيها حالات إصابة بشلل الأطفال هذا العام- من حملة للتطعيم ضد المرض في 2012 بدعوى أن معظم سكان المحافظة فروا منها رغم بقاء مئات الالاف.
ويقول باحثون في مجال الصحة العامة إن استثناء المحافظة السورية ساهم في ظهور المرض من جديد رغم اختفائه من مناطق عدة في العالم.
وفي نوفمبر تشرين الثاني أعلنت منظمة الصحة العالمية اكتشاف 13 حالة في دير الزور. وسجلت في المحافظة منذ ذلك الحين حالتا إصابة جديدتين وظهر الفيروس في مدينة حلب وقرب العاصمة دمشق في أول تفش لشلل الأطفال في سوريا منذ عام 1999.
وفي السادس من ديسمبر كانون الأول 2012 أفاد بيان لمنظمة الصحة بأنها أطلقت حملة لتطعيم “كل الأطفال أقل من خمس سنوات ضد شلل الأطفال” بالتعاون مع وزارة الصحة السورية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.
وذكرت أن الحملة التي شارك فيها أربعة آلاف عامل في مجال الصحة ومتطوع ستغطي زهاء 2.5 مليون طفل في 13 من بين 14 محافظة سورية باستثناء دير الزور لأن “معظم سكانها انتقلوا إلى أماكن أخرى في البلاد.”
ولم يتسن الاتصال بالحكومة السورية للتعليق على قرار استثناء دير الزور التي كان يعيش فيها قرابة 1.2 مليون شخص في 2012 بينهم أكثر من 600 ألف تحت سن 15 عاما وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.
وبحلول ديسمبر كانون الاول من ذلك العام كان مقاتلو المعارضة قد سيطروا على أراض في محافظات أخرى أيضا.
وعلى الرغم من دعم وكالات دولية لمثل هذه الحملات التي تهدف إلى سد الفجوات الناشئة عندما تمنع حالات الطوارئ حملات التطعيم الروتينية فإن الحكومة هي التي تقرر ميعاد حملة التطعيم والأماكن التي ستغطيها.
وتعليقا على مزاعم باحثين بأن جماعات المساعدة كان من المفترض أن تدق جرس الانذار في وقت مبكر وتعد للأمر بشكل أفضل قال كريس ماهر مسؤول تنسيق الاستجابة الاقليمية لمرض شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية إن المنظمة حذرت من تراجع معدلات التطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى