دراسة: فيتامين “إي” قد يبطئ تقدم الزهايمر

alzheimer

مجلة نبض-CNN:

وجد بحث علمي أجري مؤخرا أن تناول جرعات يومية من فيتامين “إي” E قد يساعد على إبطاء الزهايمر، الذي فشل الطب في إيجاد وسيلة ناجعة في علاجه أو تأثيراته المدمرة .
ويقول معدوا الدراسة إنها الأولى التي تظهر جدوى الفيتامين للمرضى من يعانون من حالات خفيفة إلى متوسطة من الزهايمر، إلا أنهم نبهوا بأن فيتامين “إي” ليس فعالا على الدوام.
وأوضح الباحثون أن مرضى الزهايمر الذين أعطوا جرعات ‘دوائية’ من فيتامين “إي” سجلوا تباطؤا في تراجع التفكير والذاكرة، وتطلبوا رعاية أقل ممن أخذوا دواء وهمياً، واضافوا: ‘وجدنا أن الفيتامين إي أبطأ بشكل ملحوظ معدل تقدم المرض.”
وشملت الدراسة 613 مريضا، 97 في المائة منهم ذكور، يتناول جميعهم دواء acetycholinesterase، الذي يبطئ من تقدم أعراض الزهايمر لدى بعض المرضى.
وقسم المرضى إلى أربع مجموعات تلقت كل منها علاجاً مختلفاً، قدم للأولى جرعة من فيتامين “إي”، والثانية دواء للزهايمر يدعى ميمانتين memantine، والثالثة جرعات من فيتامين “إي” وميمانتين، والرابعة علاجا وهميا.
وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات الفيتامين وحدها خلال الدراسة التي تواصلت 2.3 سنة سنوات تراجع لديهم تقدم المرض 19 في المائة ، مقارنة بمن تناولوا دواء وهمياً.

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد