جمعية شفاء تطلق ” برنامج الاستقصاء عن داء السكري والاعتلال العصبي “

شعار-جمعية-شفاءمجلة نبض-واس:

أطلقت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة “شفاء” برنامج الاستقصاء عن داء السكري والاعتلال العصبي الذي يستهدف فحص 10 آلاف شخص بمنطقة مكة المكرمة من البالغين 20 عاماً فما فوق.
واوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور خالد بن عبدالله طيب أن البرنامج يهدف لرصد نسبة الخطورة بالإصابة بداء السكري بين أفراد المجتمع وتحديد المصابين بداء السكري بين الأفراد المعرضين بدرجة عالية من الخطورة للإصابة بداء السكري فضلاً عن التعرف على العادات الغذائية والتعرف على نسبة البدانة واختلال الدهون بين الفئة العمرية المحددة إلى جانب تحديد نسبة الاعتلال العصبي بين المصابين والمعرضين للإصابة بالسكري.
وأبان أن البرنامج سيتعمد على تعبئة استبيان قياس خطورة الإصابة بالسكري على شريحة المستهدفين وإجراء قياس الطول ووزن الجسم وتحديد معدل كتلة الجسم وإجراء تحليل السكر والدهون بالدم للمعرضين بأكثر من 17% للإصابة بداء السكري إلى جانب تعبئة استبيان الاعتلال العصبي للمصابين أو المعرضين للإصابة بداء السكري وتقديم إرشاد للمصابين والمعرضين للخطر بتعليمات الوقاية من داء السكري وجمع المعلومات وتحليلها ونشرها في مرجع علمي محكم.
ولفت إلى أن التقييم الصحي لداء السكري سيشمل نسبة التعرض للإصابة بمرض السكري خلال 10 سنوات وكيف التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري والتغييرات البسيطة في نظام الحياة التي تحسن مستوى الصحة عموماً.
وأفاد الدكتور طيب أن فريق العمل المشارك في البحث في مرحلته الأولى يتكون من 6 فرق عمل 4 في جدة و 2 في مكة المكرمة ويضم كل فريق ممرض وممرضة وأخصائي تغذية ومدخل بيانات، مبيناً أن إجراء البحث سيشمل جدة ومكة المكرمة عبر توزيع الفرق على مراكز التسوق في الفترة المسائية خلال شهرين .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى