مدير صحة المدينة: الإنتهاء من إنشاء 57 مركزًا للرعاية الصحية الأولية في المنطقة خلال عامين

 

157688_1390233934_8222

مجلة نبض – واس:

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن صحة المنطقة سلمت مؤخراً مجموعة من المشاريع لـ (57) موقع مخصص لإنشاء مراكز صحية نموذجية جديدة في منطقة المدينة .
وأوضح خلال جولته لعدد من المواقع برفقة عدد من مسئولي صحة المدينة أن التكلفة الإجمالية للمشاريع بلغت في مرحلتها الثانية لمجموع (10) مشاريع للمراكز أكثر من (48.587.376) ريال ، وبلغت تكلفة إنشاء (12) مركزاً جديداً ضمن المرحلة الثالثة للمشروع (58.608.689) ريال .

وأبان الدكتور الطائفي أن القيمة الإجمالية للمرحلة الرابعة لإنشاء (35) مركز صحي نموذجي جديد تبلغ (136.709.436) ريال تقريباً ، وأن الخطة الزمنية لإنشاء جميع المراكز المستحدثة تنتهي بعد (24) شهر فقط ، مشيراً إلى أن مكاتب استشارية هندسية تشرف على عمليات الإنشاء بالإضافة إلى مهندسي المشاريع بصحة المدينة .
وعن خطة استحداث مراكز للرعاية الصحية الأولية في الأحياء أوضح الطائفي أن وزارة الصحة تنفذ ما تم اعتماده من قبل مجلس منطقة المدينة المنورة ضمن الخطة الخمسية التاسعة لنشر الخدمات الصحية للمواطنين بعدد 52 مركز للرعاية الصحية الأولية داخل المدينة المنورة و خارجها وذلك ضمن خطة الاستحداث للمراكز و بين الطائفي أنه جرى استئجار العدد الأكبر للمراكز ضمن خطة الاستحداث و جاري استكمال استئجار بقية المباني .
وعن مراكز الرعاية المستأجرة أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أن صحة المدينة بحثت إمكانية استبدال المراكز بمباني جديدة مستأجرة في نفس الأحياء تحت مسمى ” الاستبدال ” لحين الانتهاء من مشروع إنشاء المشروع في الحي بمركز نموذجي حكومي .

وأكد الدكتور الطائفي أن صحة المدينة تعمل في حِراك مستمر منذ ثلاث سنوات مضت بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية الأولية للمواطنين من خلال سحب المشاريع المتعثرة من المقاولين و ترسيتها من قبل صحة المدينة مباشرةً على مقاولين آخرين حسب نظام المشتريات الحكومي لضمان سرعة تنفيذ المشاريع و استلامها بدعم من إمارة منطقة المدينة المنورة و أمانة المنطقة , وقال : نحن الآن نسير في خطى ثابتة ضمن خطة إستراتيجية لإحلال المباني المستأجرة لمراكز الرعاية الصحية الأولية بعد الانتهاء من المشاريع المخصصة للمنطقة مما يؤدي إلى نقلة نوعية ترضى المواطنين وفق تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله .

,عن مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها المراكز الحالية قال الطائفي : أن صحة المدينة تسعى جاهدة لتقديم رعاية صحية للمواطنين ترتقي إلى تطلعاتهم ولكن هناك بعض الإشكاليات التي تواجهنا كتدني مستوى المباني المستأجرة و صعوبة استقطاب الكوادر الفنية لتقديم الخدمات الطبية في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية للمواطنين ، مشدداً على أن صحة المدينة تضع في عين الاعتبار طلبات المواطنين و تحاول تنفيذها من خلال التعاقد مع الكوادر الفنية المتخصصة.
واختتم الدكتور الطائفي حديثه : أن الوزارة خصصت أرقام للوظائف الطبية و جاري تسكينها, كما تتضمن الإشكاليات بعض المواقع و الأحياء مثل طلبات تعيين طبيبة متخصصة لعيادات الأسنان و غيرها من طلبات الأهالي و التي تسعى صحة المدينة جاهدة لتنفيذ جميع تطلعات المواطنين في القريب العاجل من خلال العمل على ملف القوى العاملة و التجهيزات الطبية بمراكز الرعاية الصحية الأولية .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد