وزير الصحة يصدر قراراً طبي قيد طبيب لإدانته في قضية خطأ طبي

files (2)

مجلة نبض – واس:

أصدر معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قراراً بفصل أحد الأطباء الاستشاريين السعوديين من منسوبي وزارة الصحة وطي قيده؛ وذلك بعد ثبوت إدانته من الهيئة الصحية الشرعية في قضية خطأ طبي، وقد حكمت الهيئة بإلغاء ترخيصه من مزاولة المهنة الصحية وشطب أسمه من المرخص لهم .

ويرأس الهيئة الصحية الشرعية قاضي فئة (أ) يتم تعيينه من وزير العدل ، وعضو هيئة تدريس يتم تعيينه من وزير التعليم العالي ، وعضوين أطباء من ذوي الخبرة والكفاءة يتم تعيينهم من قبل وزير الصحة ، إضافة إلى مستشار نظامي .
ويأتي هذا القرار في إطار متابعة الوزارة لسير العمل في منشآتها الصحية من خلال برنامج “سلامة المرضى” الذي يمكّن المسؤولين من رصد الأحداث الجسيمة والسلبية في منشآت الوزارة والقطاع الصحي الخاص، وذلك ضمن الخطوات التطويرية التي تبنتها الوزارة وتحرص من خلالها على الارتقاء بمستوى أداء منسوبيها، وبما يكفل تجويد خدماتها المقدمة للمواطنين وتلافي أوجه القصور ، واتخاذ الإجراءات النظامية مع كل من يثبت تقصيره أو إهماله .
الجدير بالذكر أن برنامج “سلامة المرضى” يقوم برصد الأحداث السلبية، بما في ذلك الجسيمة، منذ وقوعها، ويقوم بإرسال تحليلها، ووضع السياسات التي تكفل عدم تكرارها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى