الزيت الزيتون مفيد لصحة الجنين

781586

مجلة نبض-واس:

أكدت الأبحاث العلمية قيمة زيت الزيوت الغذائية لصحة الإنسان خاصة للجنين، حيث يحتوي على مادة الأوميجا 3 وعلى العديد من الفيتامينات المفيدة، فضلاً عن أنه يحفز كميات إفرازات البنكرياس، ويقلل بإذن الله من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، والسرطان، ومن نسبة ضغط الدم، ويخفّض معدل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، دون التأثير على الكولسترول النافع.
وقالت أخصائية التغذية العلاجية في مدينة الملك فهد الطبية الجوهرة النصيب، إن تناول الحامل لزيت الزيتون يساعد في نمو الجنين أثناء فترة الحمل، حيث يلبي احتياجاته الغذائية مثل: فيتامين ه، مبينة أن نمو الطفل للأمهات اللاتي كن يتناولن زيت الزيتون أفضل من اللاتي لم يقمن بتناول الزيت أثناء فترة حملهن من حيث الطول، والوزن، وردود الفعل الحركية.
وأشارت إلى زيت الزيتون يسهم أيضا في علاج بشرة الإنسان لاحتوائه على نسب كبيرة من فيتامينات : أ، د, ك، ه، التي تعد المصدر الرئيس لحماية الجذور الحرة التي ينتج عنها أكسدة الخلايا, مما يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب، والصدفية، والأكزيما الدهنية.
وأبانت النصيب، أن تناول الأشخاص الأصحاء ملعقتين كبيرتين بمقدار 23 جرامًا من زيت الزيتون، يقلل بحول الله تعالى من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بسبب الدهون غير المشبعة الأحادية في زيت الزيتون.
بدورها أوضحت أخصائية التغذية العلاجية في مدينة الملك فهد الطبية دلال البريكان، أن زيت الزيتون من الدهون غير المشبعة المنتمية لمجموعة الدهون التي تنقسم إلى قسمين هي: الدهون المشبعة مثل: الزبدة، والسمن، والدهون غير المشبعة مثل: زيت الذرة، وزيت الزيتون، وهي الأفضل لصحة الإنسان، مبينة أن احتياج الشخص السليم الخالي من الأمراض للدهون يكون ما بين 20 % إلى 35 % من مجموع السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
وأشارت إلى أن حبة الزيتون الواحدة الكبيرة تحتوي على 5.1 سعرة حرارية، وأشهر أنواع زيت الزيتون: زيت زيتون بكر ممتاز : الزيت الأعلى جودة، ويستخلص من العصرة الأولى EVO، ونسبة حموضته أقل من 0.8%، و” زيت زيتون بكر ” الزيت المستخلص من الزيتون دون أحداث أي تغيرات في صفات الزيت، وحموضته أقل من 2%، و”زيت زيتون مكرر” يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير، و” زيت زيتون صافي” ويتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.

 

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply