تقرير Medscape السنوي حول الاطباء: نصف الجراحين بدناء، واطباء الجلدية هم الأسعد

fig1

مجلة نبض – medscape:

نشر موقع medscape الشهيرة تقريرة السنوي حول الاطباء 2014 ، وحيث تناول فيه النظام الغذائي الذي يتبعه الاطباء . كما  تناول فيه الضغوط التي تواجه الاطباء في تخصصات عدة .

وحيث ان التقرير اقيم على اطباء امريكيين ، فقد كان الاكثر بدانه هم الجراحين ( General Surgeons ) بنسبة 49% منهم كتلة الجسم لديهم ( BMI >25 ) فيما كان اطباء الامراض الجلدية هم الاقل بدانة حيث كانت نسبة الاوزان الزائدة بينهم (Overweight) فقط 23% . فيما لم تختلف نسبة البدانه بين الاطباء و الطبيبات، ولكن نسبة عدم الرضا عن اوزانهم كانت 58% .

و من ناحية غذائية اخرى فقد كان اكثر البدناء من الاطباء ياكلون بخارج منازلهم ( 65% ) اغلبهم يتناولون فيها الوجبات السريعة ، حيث ربط الموقع الاكل خارج المنزل بالبدانة.

و عند السؤال هل الاطباء يتناولون مكملات غذائية؟
كانت الاجابة ان ثلث الاطباء و 38% من الطبيبات يتناولون مكملات غذائية كان اغلبها ( Multivitamin, Vitamin D , Calcium & omega)

و من ناحية حياتية اخرى للاطباء الامريكيين انهم يحصلون على 16 يوما مدفوعة الاجر فقط سنويا على عكس باقي دول العالم التي تعطي الاطباء شهر سنويا ، ولكن كان اطباء التخدير و اطباء الاشعة جميعهم بأمريكا يتمكنوا من اخذ الاجازة كباقي دول العالم (اي شهر سنويا)

و عند السؤال من هم الاطباء الاكثر سعادة في المنزل؟

كانت الاجابة ان اطباء العيون و الجلدية هم الاسعد ( 70% ) ولكن المثير للدهشة ان اطباء الامراض الجلدية ايضا هم الاسعد في العمل (53%) بينما كان اطباء الاسرة و اطباء الطوارئ الاقل سعادة اثناء العمل بنسبة (36%) وحيث كانوا اطباء الباطنة و اطباء الاشعة مقاربين لهم.

فيما كانت الاجابة على سؤال ” هل تقيم صحتك البدنية بالجيدة الى الممتازة؟ ” ان اطباء الامراض الجلدية و اطباء العيون جميعهم يقيمون صحتهم بالجيدة للممتازة بينما كان اطباء العناية المركزة  واطباء الامراض النفسية هم الاقل في تقييم صحتهم (87%)

و من ناحية الاستقرار المادي و الادخار كان جراحين العظام و جراحين العيون على رأس القائمة في الدخل بينما كان الاقل هم اطباء الباطنة و اطباء الاسرة.

و من الناحية الاسرية كانت نسبة 23% من الطبيبات يفضلن العيش بدون زواج ( بينهن 15% لم يتزوجن قط و 8% مطلقات )

و بالاسفل تفاصيل اكثر حول التقرير

 fig2 fig3 fig4 fig5 fig6 fig7 fig8 fig9 fig10 fig11 fig12 fig13 fig14 fig16 fig18 fig20 fig21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى