تقرير: العقاقير فقط لا يمكنها هزيمة السرطان والوقاية ضرورية

ribbon

مجلة نبض-رويترز:

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إنه ينبغي على الحكومات استخدام اللقاحات وسياسات الصحة العامة الوقائية بصورة أفضل في مكافحة السرطان لأن العلاج وحده لا يمكنه التصدي للمرض.

و أكدت الوكالة الدولية لابحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن الإصابة بالسرطان تتزايد “بوتيرة مثيرة للقلق” في جميع أنحاء العالم وأن هناك حاجة إلى خطط جديدة للتصدي للمرض المميت في بعض الأحيان والمكلف غالبا.

و قال كريستوفر وايلد مدير الوكالة الدولية لابحاث السرطان والمحرر المشارك في وضع التقرير السنوي حول السرطان في 2014 الذي تصدره الوكالة “من الصعب الاعتقاد أن اسلوبنا هذا يمكن أن يساعد في التغلب على مشكلة السرطان. هذا الاسلوب لن يكون كافيا وحده.”

و أضاف قوله للصحفيين في لندن “هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الالتزام بطرق الوقاية والاكتشاف المبكر.”

و يتعاون قرابة 250 عالما من أكثر من 40 دولة في وضع التقرير العالمي لمرض السرطان الذي يصدر كل خمس سنوات تقريبا.

و قال التقرير إن الحصول على عقاقير فعالة ورخيصة نسبيا لمرض السرطان سيخفض إلى حد كبير معدلات الوفاة حتى في الأماكن التي تكون فيها خدمات الرعاية الصحية أقل تطورا.

و تتسبب التكلفة المرتفعة لعلاج السرطان في اعباء اقتصادية حتى للدول الغنية ولا تستطيع الدول الفقيرة تحملها في الأغلب.

و قدر اجمالي التكلفة الاقتصادية السنوية للسرطان في 2010 بحوالي 1.16 تريليون دولار.

لكن وايلد قال للصحفيين انه يمكن تجنب قرابة نصف حالات الاصابة بالسرطان اذا جرى تطبيق اجراءات الوقاية المعروفة حاليا بصورة صحيحة.

و قال التقرير إن أكثر من 60 بالمئة من اجمالي حالات الاصابة في العالم تحدث في افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية والوسطى وإن نحو 70 بالمئة من حالات الوفاة بالسرطان في العالم تحدث في هذه المناطق.

ويزداد الموقف سوءا في الدول الافقر بسبب الافتقار الى وسائل الاكتشاف المبكر للمرض والحصول على العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى