مدينة الملك فهد الطبية تختم عمل ورشة في زراعة الخلايا الجذعية

تنزيل (10)

مجلة نبض – واس:

اختتمت أمس سلسلة من الجلسات الخاصة بورشة عمل ذات علاقة بزراعة الخلايا الجذعية نظمتها مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض .
وأوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني أن الهدف من الورشة إيجاد خطوات عملية وفعلية للعلاج بالخلايا الجذعية , حيث أثبتت الدراسات أنها تشكل حلاً جذرياً لبعض المشكلات التي تواجه المرضى .

وأبان أن المدينة تتطلع من خلال جلسات الورشة الثلاث إلى استيضاح كامل لمدى فعالية العلاج بالخلايا الجذعية في معظم الأمراض ومدى إمكانية إقامة مركز أبحاث للخلايا الجذعية في منشأة صحية وتقييم مدى الاستفادة من إقامة مركز للخلايا الجذعية , كما تتطلع إلى معرفة الأهداف الواضحة التي تخدمنا في إقامة مركز بهذا الشكل .
وثمن اليماني مشاركة أعضاء من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في هذه الورشة مما يساعد المدينة في اتخاذ القرار وإرشادها في إنهاء التكامل بين المنشآت الصحية والمنشآت البحثية سواء الخاصة أو الحكومية .

فيما أشار مدير مركز الأورام بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور مشبب عسيري أن هناك استخدامات للخلايا الجذعية في العلاج منذ أكثر من ثلاثين عام في زراعة نخاع العظم وهو شكل من أشكال العلاج بالخلايا الجذعية , ومدينة الملك فهد الطبية ستبدأ في زراعة نخاع العظم خلال ستة أشهر , إضافة لاستخدام الحبل السري في إيجاد بعض الخلايا التي قد تخدم مرضى زراعة النخاع .

وأشار إلى أنهم وخلال هذه الورشة بحثوا استخدام الخلايا الجذعية في جوانب أخرى تختلف عن أمراض الدم , لا سيما وأن هناك اهتمام كبير بهذا الجانب .
وعن برنامج زراعة نخاع العظم المزمع انطلاقه بعد ستة أشهر أوضح المدير التنفيذي للشئون الطبية الدكتور مصطفى عادل يوسف أن البرنامج سيخدم مرضى سرطان الدم وبعض الأورام الأخرى , مبيناً أن هذا البرنامج العلاجي متعارف عليه وأسلوب علاجي قائم ومعترف به بجميع أنحاء العالم كأسلوب ناجح لعلاج هذه الأورام .

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. ام مهنا قال:

    السلام عليكم
    انا عندي اصابه بالحبل الشوكي هل من الممكن علاج خالتي بالخلايا الجذعية
    ارجو الرد

إضافة رد