الغذاء والدواء تطلق نظام الأدوية المخدرة NDS

هيئة الغذاء و الدواء

مجلة نبض- الهيئة العامه للغذاء والدواء:

أطلقت الهيئة العامة للغذاء ممثلة بقطاع الدواء أمس نظام الأدوية المخدرة NDS ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة وفق اللوائح والأنظمة الخاصة بالدواء حيث يتيح النظام تسجيل المنشآت وطلب رخص الاستيراد  وطلب رخص الفسح  ورفع الاحتياج السنوي للأدوية المخدرة.

من جانبه أوضح معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبد الرحمن المشعل أن رخص الفسح  بلغ عام 2013 م قرابة 800 رخصة وأن هذا النظام يوفر للجهات الإشرافية إحصائية للكميات المتوفرة والكميات المصروفة ، ومتابعة الأدوية والاستفادة منها قبل انتهاء صلاحيتها. تتبع الأدوية التالفة وسهولة جردها وتحديدها عن طريق الجهة المستفيدة أو الجهة المشرفة ، ايجاد قاعدة بيانات لجميع الأدوية وتحديد مكان توفر الدواء للمرضى وللمستشفيات في حالة وجود عجز بالإضافة إلى أيجاد قاعدة بيانات لجميع مسؤولي عهد الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية وتسهيل تزويدهم بالتعاميم والمواد العلمية ذات العلاقة.

وأكد الدكتور المشعل الى أن هذا النظام يمنع تعدد صرف الوصفات الطبية للمريض والحد من سوء استخدام الوصفات الطبية من قبل المريض بحيث يصرف الدواء مرة واحد للحالة المرضية ، وامكانية تزويد الجهات الأمنية بمعلومات دقيقة في حالة وجود أي شبهة جنائية بوقت زمني قصير.

يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تهدف من خلال إطلاق الأنظمة الإلكترونية إلى التحول الإلكتروني الشامل والذي تسعى إلية بهدف ضمان سلامة الغذاء ومأمونية وجودة وفعالية الدواء وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد