طلاب طب الدمام يقيمون (يوم المهنة الطبي).. حلم على أرض الواقع

مجلة نبض(قاسم النجاد-جامعة الدمام): الكثير من طلاب الطب لا يملك المعلومات الكافية لما سيكون عليه بعد تخرجه من الكلية . وجود الكثير من التخصصات ، العديد من الخيارات المتاحة ، و الكثير من الصعوبات التي قد تقف عثرة لطالب الطب إن لم يستعد لاختيار التخصص المناسب له. لذلك يتوجه الطلاب في كل سنة في كل حدب و صوب لأخذ المعلومات المتعلقة بكل تخصص. من هذا المنطلق ولدت فكرة تكوين برنامج من عقول الطلاب ذاتهم يُعنى بإنجاز الكثير من العمل في وقت قصير . سمي هذا البرنامج بـ “”يوم المهنة الطبي””.
البرنامج يتكون من يومين ، خصص اليوم الأول لمحاضرات يدور محتواها حول التجهيز بشكل عام لأي تخصص ،و خصص اليوم الثاني لكي يكون على شكل ورش عمل ليستفيد الطلبة بشكل اكبر ، و هو مخصص بشكل كبير لطلاب و طالبات مرحلة الامتياز و السنة السادسة.
في يوم الأربعاء 20\12\2011م في جامعة الدمام و بعد العديد من التجارب التي أجريت في السنوات الماضية ، بإدارة طلابية و دعم و تنسيق من إدارة الجامعة و جمعية طلاب الطب في العالم (IFMSA) افتتح البرنامج – بحضور مدير الجامعة د\ عبدالله الربيش- بكلمة وكيل الشؤون الطلابية للمرحلة السريرية د\ عبداللة العثمان شكر خلالها الطلاب المنظمون و إدارة الجامعة على تعاونها لإنجاح مثل هذا المشروع ثم تلتها كلمة بالنيابة عن الطلاب المنضمين ألقتها د\ أفراح صادق و من ثم بدأت المحاضرات على التوالي التي تولى إلقائها بعض الاستشاريين من مستشفيات عديدة. احدهم تكلم عن كيفية اختيار تخصص و آخر عن كتابة السيرة الذاتية و مجموعة تكلمت عن تخصصات جديدة .
في اليوم الثاني : رتبت القاعات لتشمل التخصصات و دعي العديد من الاستشاريين من جميع التخصصات ليدلي كل دكتور بدلوه في تخصصه و يذكر المتطلبات للقبول في تخصصه و ليجيب على أسئلة الطلاب .
بنهاية البرنامج خرج الطلاب بالكثير من الفائدة التي لم يتوقعوا يوم أن يحصلوا عليها خلال ساعات قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى