استئصال ورم عميق بالمخ باستخدام الروبوت في مدينه الملك فهد الطبيه

KFMC

مجلة نبض- واس:

تمكن فريق طبي سعودي في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض , بفضل الله تعالى , من استئصال عينة ورم عميق داخل مخ امرأة في العقد الخامس من عمرها، باستخدام تقنية الروبوت التي تطبق لأول مرة في المملكة، وتعد من العمليات المعقدة المرتبطة بأورام المخ.
وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب وأورام الجهاز العصبي رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد لاري، أنه تم إجراء العملية بواسطة جهاز الروبوت لاستئصال عينة من ورم عميق داخل المخ، بعد أن أظهرت فحوصات العينة أنه من النوع الحميد الأمر الذي يستعدي متابعته بشكل مستمر دون الحاجة إلى استئصال الورم كاملا.
وأشار إلى أن العملية امتازت باستخدام جهاز الروبوت ذو الدقة المتناهية في أخذ عينة الورم عن طريق إجراء فتحة بمساحة3 مليمتر في الجمجمة، وتمكنت المريضة بعدها من الخروج فورًا إلى المنزل دون حدوث أي مضاعفات لها، في حين أن العمليات التقليدية تكون أقل دقة في استئصال الورم، وأكثر عرضة للمخاطر والمضاعفات الجانبية.
وأوضح أن مدينة الملك فهد الطبية ستتوسع في استخدام الروبوت بإجراء جراحات المخ الأكثر تعقيدًا، وذلك لعلاج وتشخيص أمراض الصرع واضطرابات الحركة والأورام والسيطرة على الألم.
شارك في إجراء العلمية الدكتور عادل الزهراني, والدكتور محمد الشردان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى