تقرير: إصابة ما يصل إلى 32000 طفل سنويا بمرض السل المقاوم للعقاقير

تقرير: إصابة ما يصل إلى 32000 طفل سنويا بمرض السل المقاوم للعقاقير

مجلة نبض-رويترز:

ذكرت تقديرات جديدة لباحثين أمريكيين أحصت لأول مرة معدلات الإصابة بمرض السل الذي من الصعب علاجه أن ما يصل إلى 32 ألف طفل في جميع أنحاء العالم يصابون سنويا بسلالة “بكتريا” السل المقاومة للعقاقير.

ووجدت الدراسة أن إجمالي ما يصل إلى مليون طفل يصابون بمرض السل سنويا ويزيد هذا العدد بواقع المثلين عن الرقم الذي كان يعتقد سابقا ومن بين عدد الإصابات هذه يتم تشخيص ثلث الحالات فقط.

وقالت هلن جينكينز من قسم عدالة الصحة العالمية التابع لمستشفى بريجهام للنساء وهي خبيرة الإحصاء التي ترأست الدراسة التي نشرت يوم الأحد في دورية “لانست Lancet” إن “نسبة ضخمة (من الأطفال) يعانون ويموتون جراء الإصابة بمرض السل بدون داعي.”

وتقدم النتائج التي نشرت كجزء من عدد حول موضوع خاص للانست احتفالا بيوم السل العالمي في 24 مارس آذار أوضح صورة حتى الآن حول العبء العالمي للسل بين ضحاياه الأصغر وتقدر لأول مرة عبء مرض السل المقاوم للعديد من العقاقير.

وقال الدكتور تد كوهين من مستشفى بريجهام للنساء التابعة لهارفارد وأحد المشاركين في وضع الورقة البحثية “على الرغم من أن الأطفال يشكلون تقريبا ربع تعداد سكان العالم إلا أنه لا توجد تقديرات سابقة لعدد من يعانون من مرض السل المقاوم للعديد من العقاقير”.

وتجاهل الباحثون بشكل كبير لعقود حالات الإصابة بالسل في الأطفال الصغار ويرجع هذا التجاهل في جزء منه إلى أن الأطفال يحتمل أن ينقلوا المرض بصورة أقل من البالغين.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 8.6 مليون شخص أصيبوا بمرض السل في 2012 توفي منهم 1.3 مليون شخص. وطبقا للمنظمة فإن نصف مليون شخص اصيبوا بسلالات بكتريا خطيرة من مرض السل في 2012 وتقدر المنظمة أن ما يصل إلى مليوني شخص في جميع أنحاء العالم قد يصابوا بمرض السل المقاوم للعقاقير بحلول عام 2015.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى