دراسة.. التوتر يخفض فرص النساء في الحمل

stress

دراسة.. التوتر يخفض فرص النساء في الحمل

مجلة نبض –  CNN :

إذا كنت ترغبين في الحمل، فعليك الاسترخاء وخفض التوتر، فالنصائح التي يمكن أن يقدمها لك طبيبك جيدة، ولكن ربما يكون هناك القليل من الحقائق العلمية التي تدعمها حتى الآن.

باحثون، نشروا في مجلة التناسل البشري، ما يفيد بأنهم وضعوا أول دراسة استطلاعية تبين وجود علاقة بين التوتر والعقم، حيث قاسوا التوتر باستخدام مؤشرات حيوية من لعاب سيدات ووجدوا علاقة قوية مع خمائر ألفا.

“النساء اللواتي يظهرن مستويات عالية من التوتر في تحليل المؤشرات الحيوية في اللعاب، تنخفض لديهن نسبة الحمل بواقع 29 %، وشكل ذلك في نهاية الدراسة أكثر من خطر على العقم ” بحسب المشرف على الدراسة كورتني لينتش، المسؤول عن أمراض الخصوبة في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو.

المعهد الوطني للصحة كان أوصى سابقا بخفض التوتر لدى النساء اللواتي يرغبن في الحمل، ولكن هذا البحث الجديد درس في الواقع العلاقة بين التوتر والخصوبة بحسب، لينتش. وقبل أربع سنوات، اظهرت دراسة قام بها لينتش وزملاؤه ، بأن النساء اللواتي لديهن مستوى عال من مؤشرات التوتر الحيوية في اللعاب، تكون فرصتهن في الحمل أقل بنسبة 15 في المائة في المحاولة الأولى.

ويجب الانتباه هنا إلى أن الدراسة تتحدث عن العلاقة وليس الاسباب، حيث لم يتقص الباحثون سبب تأثير التوتر على الحمل، وربما يكون هناك أسباب أخرى تربطهما معا، وهناك أسباب أخرى عديدة قد تكون لدى الزوجين تعيق الحمل.

وخضع للدراسة 401 عائلة يحاول الزوج والزوجة فيهما الحصول على حمل، واستمرت الدراسة 12 شهرا، حيث تمت أيضا متابعة أولئك اللواتي حملن خلال فترة الحمل أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى