المملكة تشارك بالاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان تحت شعار “الأسنان صحة وجمال”

وزارة الصحة 3

مجلة نبض – وزارة الصحة:

تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم بالاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان الذي يُفعل في 25 مارس من كل عام، والذي احتفل به هذا العام تحت شعار “الأسنان صحة وجمال” .

أوضح ذلك مستشار معالي الوزير المشرف العام على العلاقات والإعلام والتوعية الصحية والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني وقال أنه يتم توفير الخدمات الوقائية والعلاجية في عيادات طب الاسنان في جميع أنحاء المملكة من خلال 2408 عيادة أسنان ، تتضمن 1405 عيادة بالمراكز الصحية ، و468 عيادات بالمستشفيات المنشرة في كافة مناطق المملكة، و535 عيادة بالمراكز المتخصصة ، هذا بالاضافة الى 104 عيادة متنقلة ، كما أن العدد الاجمالي للمراكز الطبية المتخصصة للاسنان 31 مركزاً ، موزعة على جميع المناطق الصحية .

هذا ويستضيف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة يوم الثلاثاء 25-3-2014م الدكتور علي بن سليمان الرميخان استشاري تقويم الأسنان والمشرف على البرامج الوقائية بوزارة الصحة، وذلك من خلال الخط المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh من الساعة 1 ظهراً وحتى 3 عصراً، للرد على أسئلة المتصلين بخصوص مشاكل الأسنان وأسبابها وكيفية الوقاية منها وعلاجها، بالإضافة إلى مشاكل تقويم الأسنان والحلول المقترحة باللثة والتقويم.

وأوضح تقرير صادر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أنه “للوقاية من تسوس الأسنان لا بد من تفريش الأسنان بعد كل وجبة مرة أو مرتين على الأقل يوميا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستعمل الخيط السني لتنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم، والقيام بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، والابتعاد عن الأغذية المحتوية على السكر كالحلويات والعصائر المحلاة، وتناول أغذية صحية لانها تحفز على إفراز اللعاب الذي يحافظ على الأسنان من تأثير الأحماض، وتقليل تناول الوجبات الخفيفة إذ أن ذلك يقلل الغذاء المتوفر للبكتيريا بالفم”.

وأكد التقرير أن “نسبة الاطفال المصابين بتسوس الاسنان بلغ في المملكة العربية السعودية للفئات العمرية 6 سنوات 96%، أما للفئات العمرية 12 سنة فقد بلغ 93.7%”.

وبين التقرير أنه “تم تسجيل 1.338.884 زيارة إلى مراكز طب الأسنان خلال عام 1433هـ، وكان أكبر عدد من الزيارات لعيادات الأشعة السينية (357.025زيارة)، وأنه خلال الفترة من عام 1429-1433هـ ارتفع العدد الإجمالي لجراحة الفم في مستشفيات وزارة الصحة في المملكة بنسبة 21.8% من 10.024إلى 12.208عملية جراحية”.

من جانبها أكدت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الصيدلانية أمل بنت معاوية ابو الجدايل أنه تم تجهيز عدد من المطويات والبوسترات والرول اب عن أمراض الأسنان وتم توزيعها على كافة مديريات الشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة للإستفادة منها في تفعيل هذا اليوم.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد