مشاريع للقلب والأسنان وإنشاء مستشفيات جديدة بصحة الطائف

واس

مجلة نبض- واس:

وصل عدد المستشفيات بالطائف والمحافظات المجاورة التي تتبع للشئون الصحية إلى 14 مستشفى , وهناك مركز لطب الأسنان متكامل ، ومراكز للغسيل الكلوي في الطائف وخارجها.
وأوضح مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور معتوق بن محمد العصيمي أن هذا الدعم الكبير تبلور إلى خدمات صحية على أرض الواقع ,حيث ارتفع عدد المراكز الصحية إلى 136 مركزا للرعاية الصحية الأولية منها 7 مراكز جاري استحداثها في الوقت الحالي .
وأكد أن مستشفى الملك فيصل الذي تم تدشينه العام المنصرم بسعة 500 سرير يعد إضافة للخدمات الصحية في الطائف, كما يجري العمل حاليا في تجهيز مستشفى النساء والولادة استعدادا لتشغيله بأذن الله تعالى.
وأضاف أن العمل مستمر في إنشاء اثنين من المستشفيات الطرفية في كلا من ام الدوم, والمحاني بسعة 50 سريرا لكل مستشفى.وتطرق إلى المشاريع الجديدة المعتمدة والتي سيتم تنفيذها بعد الانتهاء من تخصيص الأراضي المناسبة لها وهي مستشفى الصحة النفسية بسعة 500 سرير,ومستشفى الأطفال بسعة 300 سرير,ومستشفى الحوية بسعة 200 سرير، مضيفا أن العمل شار ف على الانتهاء في تجهيز أو مركز للسكر متخصص في الطائف.
ولفت الدكتور العصيمي أنه تم خلال العام الجاري دعم المستشفيات بــ ” 15 ” سيارة إسعاف عالية التجهيز من اجل تقديم خدمات اسعافية متقدمة في حالة نقل الحالات من مكان لآخر ، كما يجري العمل على إحلال كل مراكز الرعاية الصحية بالمملكة بمبان نموذجيه على خمس مراحل حيث كان نصيب صحة الطائف منها 63 مبنى حكومياً افتتح منها عدد (28) مركزا سوف تشكل رافدا صحيا لمواطني المحافظة وعاملا مساعدا في دعم مستشفيات المنطقة من خلال الخدمات الوقائية التي تحوي العديد من البرامج منها ( الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية مثل رعاية الأمومة والطفولة والتحصينات ورعاية المسنيين والأمراض المزمنة والأمراض الشائعة وغيرها من البرامج الموجهة للمجتمع).
وعن البرامج التطويرية في صحة الطائف قال الدكتور العصيمي ” هناك العديد من المشاريع التطويرية الهامة التي ساهمت في الرقي بالخدمات الصحية في المحافظة ومنها برنامج الطب المنزلي , برنامج جراحات اليوم الواحد,برنامج الفريق الاستشاري الزائر,برنامج نظام”إحالتي” الالكتروني”,برنامج المراجعة الإكلينيكية, وغيرها من البرامج التي كان لها أكبر الأثر في تطور الخدمات الصحية بالمحافظة ” ، مؤكدا في الوقت نفسه أن عدد المراجعين لمختلف المرافق الصحية من مراكز صحية ومستشفيات حكومية بلغ خلال العام المنصرم أكثر من 3 ملايين مراجع ومراجعة .
وحول دور القطاع الصحي الخاص في الطائف أكد أن القطاع الخاص شريك استراتيجي مع الشئون الصحية في تقديم الخدمات الطبية المختلفة باعتباره رافدا مهما في هذا المجال,موضحا ان عدد الصيدليات والمراكز الطبية في الطائف وصل إلى حوالي 400منشأة منها 3 مستشفيات أهلية .
وكشف أنه سيتم افتتاح المستشفى الرابع قريباً والبدء في إنشاء مركز متخصص للأمراض القلبية , وإنشاء مجمع عيادات للأسنان بسعة 100 عيادة شاملة ومتنوعة الاختصاص, مؤكدا ان الصحة تدعم الاستثمار في المجال الطبي الأهلي نظرا لأهميته ومشاركته الدور مع القطاع الحكومي جنبا إلى جنب ، مشيراً إلى أن هناك تعاونا مع المستشفيات العسكرية بالمحافظة من خلال الارتباط الوثيق والتنسيق المستمر والعمل كفريق واحد في سبيل تقديم أفضل الخدمات الطبية في محافظة الطائف .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد