نجاح عملية استبدال الصمام “الأبهر” ب “الرئوي” ل 3 أطفال ب “المدينة”

surgery

مجلة نبض – متابعات:

نجح فريق جراحة قلب الأطفال بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنوّرة، أمس، في استبدال الصمام “الأبهر”، بالصمام الرئوي، في عملية معقدة لثلاثة أطفال عانوا عيوباً خلقية، تحت إشراف ومتابعة من الدكتور زهير يوسف الهليس استشاري جراحة قلب كبار وأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصُّصي ومركز الأبحاث بالرياض، الذي استضافه المركز الأحد الماضي.

وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي، أن العمليات الثلاث التي أُجريت في المركز تعد قفزةً نوعيةً من ناحية الخدمات التي يقدمها المركز خصوصاً أن المركز نجح في إجراء 100 عملية قلب مفتوح لأطفال عانوا عيوباً خلقية، واعتلالات في القلب خلال فترة لم تتجاوز التسعة أشهر, وكان آخرها عمليات استبدال الصمام “الأبهر” بإشراف من الدكتور زهير الهليس.

وعبّر الدكتور “عامودي”، عن شكره وتقديره للدكتور “الهليس”، الذي لبّى الدعوة ضمن برنامج تبادل الخبرات بين المركز والمستشفيات المتخصّصة لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة والنادرة لمرضى كانوا من المُفترض أن يتكبّدوا معاناة السفر لخارج المنطقة لتلقي العلاج، بينما المركز قدّمها لهم.

من جانبه، قال الدكتور “الهليس”: إن العمليات امتازت بالمرونة وسرعة الأداء؛ نظراً لوجود فريق طبي جراحي ممتاز بالمركز، والذي ساند الطبيب الجرّاح لتخطي كل العقبات.

وأضاف الدكتور “الهليس”: إن مثل هذه العمليات تعد مقعدة كونها تجرى لأطفال لم تتجاوز أعمارهم خمس سنوات، وكان من بينهم طفلة تبلغ من العمر سنة وسبعة أشهر والثانية كانت لطفل بلغ عمره سنتان ونصف، والأخيرة لطفل لم يتجاوز الخامسة من عمره، جميعهم عانوا تلفاً كاملاً في الصمام الأبهر الذي يتطلب إصلاح هذا الاعتلال تدخلاً جراحياً بحيث يقوم الجرّاح باستئصال الصمام الأبهر التالف، والذي يقع في مخرج البطين الأيسر واستبداله بالصمام الرئوي الموجود على مخرج البطين الأيمن، ويوضع مكان الأخير صمام صناعي، مشيراً إلى أن جميع العمليات الثلاث تكللت بالنجاح بنسبة وصلت إلى 98 %.

فيما أكّد استشاري العناية المركزة للأطفال الدكتور محمد الأشول، أن الأطفال بصحة جيدة، وستتم مباشرة إجراء خروجهم من المركز خلال أربعة أيام اعتباراً من اليوم.

يُذكر أن فريق جراحة قلب الأطفال، هم: استشاري جراحة قلب كبار وأطفال الدكتور الزائر زهير الهليس، واستشاري جراحة قلب أطفال الدكتور محمد شحاته, استشاري تخدير الدكتور عبد القدير عبد القادر، استشاري أطفال الدكتور سعد خوش حال، واستشاري قلب أطفال للتصوير التلفزيوني الدكتور مصطفى المحيا، واستشاري عناية مركزة أطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد الأشول.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد