جمعية العلاج الطبيعي تختتم دورة في صحة المرأة واخرى في اعتلالات الكتف بالمنطقة الغربية

   spta483

مجلة نبض-خاص:
اختتمت يوم أمس الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي فرع المنطقة الغربية دورة نسائية بعنوان (دور العلاج الطبيعي في صحة المرأة)، والتي استمرت لمدة يومين اقيمت بمستشفى عبداللطيف جميل للتأهيل بجدة ، وتم اعتمادها من هيئة التخصصات الصحية بواقع 16 ساعة تعليمية.

ألقت الدورة كلا من د. نجوى الفرا  و  د. عبير التميمي مختصتين في العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وقد ناقشت الدورة عدة مواضيع في تأهيل قاع الحوض  ودور العلاج الطبيعي قبل واثناء الحمل وما بعد الولادة، وعدة حالات منها  التسرب البولي  والهبوط المهبلي وآثاره على وظائف المثانة والظهر والقولون. كما عرضت أهم الاساليب والطرق المتبعة للوقاية من اعتلالات الحوض لدى المرأة واهم الابحاث العلمية في ذات  المجال وكيفية علاجها.
حضر الدورة عدد من المختصات من مناطق متعددة ومن داخل وخارج المملكة، حيث تفتقر الجامعات السعودية والعربية لهذا التخصص الدقيق، وشارك في تنظيمها مجموعة من مختصين العلاج الطبيعي:  محمد منشي ، محمد قوماوي، بسمة مكي، الاء درويش بإشراف د.أحمد برهمين رئيس جمعية العلاج الطبيعي فرع الغربية.

يذكر أنها جاءت عقب دورة أخرى اقيمت في مركز التأهيل بمستشفى النورالتخصصي بمكة المكرمة تحت عنوان (مشاكل الكتف التشخيص والعلاج) القاها د.عبدالجليل عالم ، بروفيسور علاج طبيعي وعضو هيئة تدريس بجامعة أم القرى، وضح من خلالها اسباب أهم اصابات الكتف ومختلف الطرق لتشخيصها ،وشرح أفضل الاساليب المتبعة لعلاج كل حالة وتأهيلها.

وفي نهاية الدورات تم تكريم المحاضرين وشكر د.أحمد برهمين جميع الحاضرين والمنظمين، واشار  بأن الجمعية اعتمدت جدول هذا العام 2014 بإجراء 21 دورة  في مدن مختلفة من المنطقة الغربية جدة ، مكة ، الطائف، والمدينة المنور. سعيا من الجمعية للوصول لأكبر عدد من المهتمين بمجال التأهيل الطبي وتطوير الممارسين للعلاج الطبيعي وبالتالي الرقي بالخدمات المقدمة للمرضى.

 

spta 64764

10371611_10203187919315414_6185002975374457909_n

 

spta487847

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى