استخدام أوراق الزيتون في الاعلاف يحسن الجهاز المناعي للدواجن

images

مجلة نبض-واس:

 كشفت دراسة علمية حديثة بعنوان ” إمكانية استخدام أوراق شجرة الزيتون ومستخلصاتها كإضافات علفية لتحسين الجهاز المناعي للحم الدجاج ” أن أوراق شجرة الزيتون تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والرماد و نسبة أقل من البروتين عند مقارنتها بمحتوى نخالة القمح.

وأوصت الدراسة التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإضافة 15 جرامًا من الورق لكل كيلو جرام أوليوربين إلى مستوى 6.25 جم / كيلو جرام في العلائق البادئة والناهية بدون تأثير سلبي على الأداء وخواص لحم الدجاج , حيث يؤدي ذلك إلى تحفيز المناعة الخلوية وخفض كل من قيم الأجسام المضادة ضد مرض IBD في الدم وفترة خروج فيروسات IB و IBD.
وأفادت الدراسة التي أجراها الدكتور طارق محمد شافعي من جامعة الملك سعود أن هذه الأوراق تكون مصدراً جيداً للألياف والعناصر الغذائية والبروتين في علائق الدواجن حيث تحتوي أوراق الزيتون على أساس المادة الجافة 11.7 % بروتين خام و2.1%ميجا كال طاقة تمثيلية لكل كيلو جرام وتحتوي كذلك على 12.5 ملجم من الأوليوروبين لكل جرام من مادة جافة.
وأكدت الدراسة ضرورة تقييم المخلفات المحصولية من حيث قيمتها الغذائية لتحديد إمكانية إدخالها في خلطات علائق الدواجن، مشيرة إلى أن استخدام أوراق الزيتون يقلل من تكلفة علائق الدواجن مقارنة بالحبوب ويسهم في التخلص من البقايا المحصولية بطريقة مأمونة بيئياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى