ما الفروق الرئيسية بين البلدان الغنية والبلدان الفقيرة فيما يتعلق بأسباب الوفاة؟

who2

مجلة نبض- منظمة الصحه العالميه:

في البلدان المرتفعة الدخل تحدث 7 وفيات من بين كل 10 وفيات في صفوف من يبلغون من العمر 70 سنة فأكثر. ويموت الناس غالباً بسبب الأمراض المزمنة: أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطانات أو الخرف أو داء الانسداد الرئوي المزمن أو داء السكري. ولاتزال حالات عدوى المسالك التنفسية السفلى هي السبب المعدي الرئيسي الوحيد للوفاة. وتحدث وفاة واحدة فقط من بين كل 100 وفاة بين الأطفال دون سن الخامسة عشرة.

وفي البلدان المتوسطة الدخل تشكل الأمراض المزمنة أسباب الوفاة الرئيسية، كما هو الشأن تماما في البلدان المرتفعة الدخل. ولكن على خلاف البلدان المرتفعة الدخل تندرج أيضا أمراض الإسهال، وإصابات حوادث المرور، والإيدز والعدوى بفيروسه، والابتسار، ضمن أسباب الوفاة الرئيسية.

أما في البلدان المتوسطة الدخل فتحدث 4 وفيات من بين كل 10 وفيات في صفوف الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وتحدث وفاتان فقط من بين كل 10وفيات في صفوف من يبلغون من العمر 70 سنة فأكثر. ويموت الناس غالباً بسبب الأمراض المعدية: تتسبب حالات عدوى المسالك التنفسية السفلى، والإيدز والعدوى بفيروسه، وأمراض الإسهال، والملاريا، والسل، معاً، في نحو ثلث جميع الوفيات في هذه البلدان. وتندرج مضاعفات الولادة الناجمة عن الابتسار واختناقات الولادة ورضوح الولادة ضمن أسباب الوفاة الرئيسية بين الأطفال دون سن 5 سنوات، وتحصد أرواح الكثير من المواليد والرضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى