نصائح لاطباء الامتياز حول شهادة الاختصاص لطب الاسرة

family medicine residency program

الكاتب: د.عبدالعزيز الشلاحي *

يتميز طب الأسرة عن غيره بالنظرة الشاملة للمريض؛ ففيه يتم التركيز على المريض وليس علاج المرض العضوي فقط . يتسم أيضا بالتنوع الجذري في الحالات المرضية من كلا الجنسين في مختلف الأعمار. ويهتم بالبحث العلمي ومتابعة مستجدات الممارسة الطبية المبنية على الدليل العلمي .
في مجتمعنا ؛ يعتقد الكثيرون أن طبيب الأسرة هو الطبيب العام ولا يلامون في ذلك ، فدور طب الأسرة لم يفعل في مجتمعنا كما هو معمول به في أمريكا الشمالية ، أضف إلى ذلك قلة الوعي والنظرة القاصرة لهذا الدور لاسيما من الوسط الطبي والاجتماعي على حد سواء . هذا بالرغم من اتساع مجالات الاهتمام (subspecialty) بعد التخصص كمن يهتم في مجال الطب الرياضي  (sport medicine) وعلاج الألم وغيرها .
البرنامج السعودي لطب الأسرة يقام في كل من الرياض وجده وأبها والمدينة وتبوك والخبر. سأتحدث عن البرنامج التدريبي بالرياض بحكم قبولي فيه ، مدة البرنامج أربع سنوات بعدها يمنح الطبيب شهادة الإختصاص في طب الأسرة . البرنامج عبارة عن دورات تتراوح في المدة من شهر إلى عدة أشهر في مختلف التخصصات الأخرى ويتخلل ذلك ثلاثة أشهر من كل سنة في طب الأسرة ويتضمن أيضا دورات خاصة في البحث العلمي وتطبيقه . آخر سنة ستكون في طب الأسرة فقط . يمنح الطبيب إجازة شهر من كل سنة مع أسبوع في أحد العيدين بالإضافة إلى أسبوع آخر قبيل إمتحانات آخر السنة .

برنامج الرياض يقام في كل من المستشفيات التالية :
1-    مستشفى الحرس الوطني
يعتبر من أفضل المراكز لطول عمر البرنامج فيه ويشمل أربعة مراكز رعاية أولية هي خشم العان واليرموك و أم الحمام و ديراب . يتواجد مدير البرنامج د.محمد العتيق في عيادات اليرموك . يقبل إلى عشرة متدربين سنويا

2-    المستشفى العسكري
مكان جيد للتدريب ولا يقل جودة عن سابقه ويتبع له عدة مراكز من أفضلها حسب كلام البعض حي الوزارات ومديرالبرنامج فيه د.هشام الخشان . يقبل إلى عشرين متدرب سنويا .

3-    مستشفى قوى الأمن ومستشفى الملك خالد الجامعي
حقيقة لا أعلم عنها ولكن حسب كلام من تدرب فيها أنها جيدة وتتبع تدريبيا في النهاية للمستشفى العسكري.

4-    مدينة الملك فهد الطبية والشميسي
برامج جديدة أول سنة تفتح ومرتبط التدريب فيها يقبل ثمانية متدربين فقط

5-    مستشفى الملك فيصل التخصصي
أيضا برنامج جديد ومستقل ولكن يوجد تعاون تدريبي مع مستشفى الحرس الوطني
ومدير البرنامج فيه د.عبدالله الخنيزان يقبل أربعة متدربين فقط

بشكل عام الحرس والعسكري أماكن قديمة وجيدة للتدريب في الشهر الإختياري مع الحرص أن تكون مع مدير البرنامج إن أمكن وتعمل معه وتحصل على توصية منه ليسهل لك القبول .

زادت المنافسة على هذا التخصص لا سيما في السنوات الأخيرة لازدياد أعداد المتقدمين للبرنامج في كل سنة . يتم احتساب 50% لإختبار الهيئة و 40% للمقابلة الشخصية و10% للمعدل التراكمي وبناءا على ذلك يتم القبول .
من متطلبات القبول في البرنامج مايلي :
1-    درجة جيدة في اختبار الهيئة  ( يفضّل > 80%)
2-    شهر تدريبي في التخصص مع ثلاث توصيات من استشاريين في طب الأسرة
3-    معدل جيد
4-    سيرة ذاتية تشمل بحوث علمية وأنشطة تطوعية ودورات تفيد في القبول ك EBM

حصولك على معدل عالي سيفيدك بإذن الله في القبول في أفضل المراكز التدريبية حيث ستكون مقابلاتهم بعد إعلان نتائج القبول في الهيئة .

المقابلات الشخصية :
عادة تكون باللغة الإنجليزية إلا في حالة أن السؤال كان بالعربي فتكون إجابتك بالعربي بشكل عام عن ماهو طب الأسرة لذا ينبغي عليك القراءة عنه جيدا قبل دخولك للمقابلة والتي غالبا ماتكون أسئلة عن الشخصية والسيرة الذاتية فكن حذرا لما تكتب في سيرتك وتوقع أي سؤال عنها .
نادرا مايسأل عن المحتوى العلمي للتخصص ولكن ربما تسأل عن أشهر الحالات التي رأيت أثناء فترة تدريبك كأمراض السكري والضغط وأمراض الدهون والسمنة وأفضل مرجع للقراءة والتحضيرعنها ومعترف به لديهم هو موقع (up-to-date).
البحوث العلمية مهمة جدا وكذلك الأنشطة التطوعية والدورات والهوايات يسأل عنها عادة
أمثلة لبعض الأسئلة:
1-    عرف بنفسك في دقيقتين (حاول أن تبرز نقاط قوتك)
2-    ماهو طب الأسرة
3-    أسماء كتب في التخصص
4-    لماذا اخترت هذا التخصص وهل لديك رغبات أخرى
5-    سيناريو في طريقتك لحل المشكلات الإدارية وآخر عن أخلاقيات الطب وغيرها
6-    ماذا تعرف عن البرنامج ؟ المدة والمحتويات
7-    كيف ترى نفسك مستقبلا وماهي أهدافك

أخي طبيب المستقبل يجب أن تعلم جيدا أنك لن تنال إلا ماكتب الله لك ؛ فاستعن بالله واخلص النية وافعل أسباب النجاح ولاتنسى صلاة الإستخارة والدعاء .

* د. عبدالعزيز الشلاحي ، طبيب طب اسرة بشهادة الاختصاص السعودي 2014 – 2015 بمستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الابحاث – الرياض

حساب تويتر: @ALshalahi09

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. […] فهو تخصص مختلف بذاته كما أوضحه د. عبدالعزيز الشلاخي في مقال منفصل. لذا فتخصص طب المجتمع، تخصص قائم بذاته، منطلق من […]

إضافة رد