المملكة تشارك العالم التوعية باليوم العالمي للمخدرات

وزارة الصحة 3

مجلة نبض- وزارة الصحه:

تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم التوعية باليوم العالمي للمخدرات الذي يُفعل في 26 يونيو من كل عام ويقام هذا العام تحت شعار “بتعاوننا نحمي مجتمعنا ” ، خاصة وأن إدمان المخدرات وتعاطيها من أشد المشكلات النفسية والاجتماعية خطورة وأعظمها اثراً في صحة الانسان النفسية والبدنية والاقتصادية على حد سواء.

وفي تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أكد أن المخدرات كثيرة الأصناف وهي خطيرة سواء ذات المصدر الطبيعي ( القات -الأفيون- المورفين- الحشيش- الكوكايين ) أو ذات المصدر الصناعي ( الهيروين و الإمفيتامينات ) ( الحبوب المخدرة و المذيبات الطيارة )، وأن أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في منطقتنا هي مادة الحشيش ثم حبوب الكبتاجون ثم مادة الهيروين وهي كلها مواد تؤدي الى الأمراض النفسية والعقلية والجسدية الخطيرة .
وقد أوضح تقرير المركز أن أبرز أعراض الإدمان هي النعاس ، الرجفة ، احمرار العينين ، اتساع في حدقة العين ، عدم الاهتمام في النظافة الشخصية و المظهر العام ، فقدان أو زيادة الشهية ، هالات سوداء تحت العينين ، اضطراب في النوم.

كما أشار التقرير الى أن الأسرة تعرف بأن لديها مدمن من خلال تغيير في الأصدقاء، تعامل بعدوانية مع الآخرين، عزلة وانسحاب إجتماعي، ضعف في التحصيل الدراسي، كسل وغياب عن الدراسة أو العمل، زيادة غير مبررة في الحصول على المال، إضافة إلى تذبذب وعنف في العلاقة مع الوالدين والاخوان والاخوات.

وبين تقرير مركز المعلومات أن أبرز آثار مضاعفات إدمان المخدرات هي التغيير في الشخصية، وتدني في الأداء الوظيفي والمعرفي، وأعراض ذهنية كالشعور باللامبالاة وفقدان الحكم الصحيح على الأشياء، وإصابة جهاز المناعة مثل الإصابة بالأمراض الجنسية والأمراض الفيروسية كالتهاب الكبد الفيروسي، والاضطرابات الهرمونية مثل العقم وتأثيرها على عملية الإخصاب، إضافة إلى التفكك الأسري ومشاكل الطلاق، وانتشار الجرائم من أجل الحصول على المال.

وعن كيفية الوقاية من إدمان المخدرات أكد التقرير الصادر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية ضرورة تعزيز الوازع الديني لدى الأبناء، واحترام رأي الأبناء وتشجيعهم على التعبير، واعطائهم الثقة بالبوح بمشاكلهم والتقرب منهم، والتركيز على المبادئ والثوابت الثقافية ، إضافة إلى تنمية اهتمامات الأبناء ببعض النشاطات كالرياضة والرسم والبرمجة وخلافها، وتعليم الأبناء كيفية التعامل مع الضغط النفسي والإحباطات، والتركيز على قيمة الحب العائلي وأن عدم الرضا عن فعل معين لا يقلل من قيمة الحب، إضافة إلى أهمية أخذ الحذر من أن غالبية الآباء والأمهات لا يتصورون أن أبنائهم يمكن أن يستخدموا المخدرات لا قدر الله.

ومن جانب آخر قام المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بتجهيز رول أب وبوستر وومضات توعوية تلفزيونية وإذاعية ليتم تزويعها من قبل الشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمخدرات.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة لديها حالياً (22) مستشفى للصحة النفسية ومجمعات الأمل منتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة و(100) عيادة للصحة النفسية في المستشفيات العامة والمتخصصة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى