أخصائية تغذية تحذر من تناول المنبهات بعد وجبة الإفطار مباشرة

4d202a1b-49fe-4f39-8831-4f5920375cb2_16x9_600x338

مجلة نبض-واس:

أكدّت رئيسة قسم التغذية العلاجية بمدينة الملك فهد الطبية الجوهرة النصيب، أن التغذية السليمة للصائم في رمضان تتلخص في اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على توفير جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للجسم، محذرة من تناول المنبهات بعد الإفطار مباشرة كونها تمنع امتصاص مادتي الحديد والكالسيوم في الجسم.
وأوضّحت النصيب في تصريح صحفي اليوم، أن التعجيل بوجبة الإفطار والتأخير بوجبة السحور كما جاء في السنّة النبوية، يترتب عليه فوائد صحية حيث أن عدم التعجيل بالإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم مما يؤدي إلى الشعور بالهبوط و الإعياء، وأن تأخير السحور يساعد على التقليل من الجوع والعطش أثناء الصيام، كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم أثناء صيامه.
وبيّنت أهمية وفوائد التمر في وجبات رمضان لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، مؤكدة ضرورة مضغ الطعام جيداً لتسهيل عملية الهضم، والحذر من تناول الحلويات الدسمة و المكسّرات والمشروبات المركزة والغازية.
ونصحت أن يتم تناول وجبة السحور بأطعمة قليلة في السعرات الحرارية مثل: الزبادي، والفواكه، والخضروات.
ودعت الأخصائية إلى تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية لما لها من فوائد عديدة منها الوقاية من الإمساك وتعطي الشخص الشعور بالامتلاء والشبع، مبينة أن مصدر هذه الأطعمة هو الخضروات الخضراء، وخبز النخالة، والفواكه.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد