نصائح لاطباء الامتياز بشهادة الاختصاص السعودي للطب النفسي

Psychaitry Residency Program

الكاتبة: د. ديمة الشافي*

لا يغيب عن أحد أهمية الطب النفسي بل أعتقد بأنه أهم الأقسام الطبية على الإطلاق اذا أن الإنسان ينقسم إلى شطرين أحدهما النفس والآخر الجسد وفي ظل تهافت معظم الأنظار على علاج الجسد والعمل بجميع أقسامه وتخصصاته المختلفة يغض الكثيرين النظر عن الطب النفسي الذي يمثل وحده النصف بلا جدال،وأعتقد أيضا أن أي طبيب ممكن أن يكون طبيبا نفسيا ممتازا بمجرد دخوله هذا التخصص ولكن أن يكون طبيبا بارعا هذا أمر صعب جدا ويحتاج إلى من يؤمن بأهمية الطب النفسي بقدر إيمانه بأن المريض النفسي ضعيف وبرئ إلى أبعد حد وان يأخذ على عاتقه مهمة الدفاع عنه والعمل على توفير البيئة المناسبة له في ظل غياب الاهتمام من جميع الأطراف نحوهم ويعمل على تبديد الوصمة التي ستلحق به كما لحقت بالمريض ذاته من قبله وان يتبنى مهمة التغيير من الناحية العلمية والخدمات ككل في حال تأخرها نوعا ما في العالم أجمع مقارنة بغيرها.
فلنقل اذا ماذا تحتاج أيضا لتكون مناسبا لهذا الموقع؟ الطبيب النفسي يجب ان يحمل صفات معينة تزيد من قوته مثل ما يحتاج الجراح إلى المهارات اليدوية ، يجب ان يكون شخصا هادئا مستمعا صبورا ، فأخذ التاريخ المرضي لابد ان لا يقل عن 45 دقيقة لا سيما في اول مقابلة للمريض، ويجب أن يكون له قلبا قويا فالمرضى لا يتصرفون بمنطق دائما وليس عقلهم هو من يقيد افعالهم فهناك من يضرب وآخر يشتم وأخير يهدد ، ويجب أن يكون كتوما ومحافظا ففي العيادة ستسمع حكاية من أقدم على محاولة للإنتحار ومن تعرض للإيذاء ومن يفكر بإيذاء غيره من يتعاطى المخدرات ومن يحكي لك مشاعره بكل صدق فيجب ان تتوقف هذه الحلقة عندك وما تسمعه في العيادة لا يخرج خارجها أبدا وهذا بحد ذاته حمل ثقيل وأمانة عظمى والأهم من ذلك بكثير هو أن لا تصدر الأحكام وتؤنب المرضى على أفعالهم فمساعدتهم هي مهمتك الأولى والأخيرة.
حرصت على سرد تلك المقدمة الطويلة لأن في الطب النفسي بيئة عمل تختلف كليا عن باقي الأقسام ويجب أن يتأملها الطالب جيدا قبل التفكير في هذا المجال وقبل أن يجد في نفسه القدرة على العيش بهذا الوسط الذي يتعامل فيه مع المرضى النفسيين الأشبه ما يكونون بالأطفال المشاغبين.
إذن قررت أن تأخذ أشهر اختيارية في هذا المجال، كيف وأين ؟ أولا يجب أن تكون أكثر من شهر واحد – ان كنت جادا في الإقدام على هذا القسم- لأن ظرف شهر غير كافي لإعطاءك صورة حقيقية عن القسم ويفضل ان تلحق الشهر الاول بالثاني مباشرة لأن المعلومات تنسى سريعا وبذلك فلن تضطر للمذاكرة مرتين وأيضا لتستفيد من المعلومات التي حصلت عليها في الشهر الأول ، ثم في أي مستشفى يجب أن تكون؟ يفضل أن تكون في المستشفيات التي يكون بها جناح تنويم لمرضى الطب النفسي لأنك هنا سترى هذا المجال على وجه حقيقته ستكون قريبا من المرضى ويمكنك أخذ التاريخ المرضي منهم وتتعلم طريقة التعامل معهم سيكون هناك دوران على المرضى واستقبال للحالات بالطوارئ وبالتالي هذا يعني وجود المناوبات ومن الأمثلة الجيدة على هذه المستشفيات:المستشفى الجامعي والعسكري بالرياض (وقد أجمع على أن المستشفى الجامعي هو الأفضل) ومستشفى الصحة النفسية بجدة وأما في المستشفيات الأخرى التي تحتوي على عيادات فقط مثل التخصصي والحرس فلا يمكنك إلا حضور العيادات أو الconsultation ولن تكون فيها أكثر من متفرج ، ومن ثم يوزع أطباء الامتياز على المجموعات أو قد تتاح لهم فرصة الاختيار بين general adult psychiatry team or consultation liaison/CL team  أو ربما قسم طب نفس الأطفال أو الإدمان حسب توفرها، وفي الغالب وفي جميع المستشفيات لن تطلب منك أي مناوبة وهذا يعني بانك ستكون متفوقا جدا لو قررت أن تحضر بعض المناوبات بمحض إرادتك. ويجب أن تتأكد مسبقا بأنك ستعمل مع طبيب يسمح بإعطاء التوصيات فالبعض يرفض ذلك رفضا قاطعا ولأن المدة محدودة وأنت بصدد الحصول على 3 توصيات كأقل تقدير ، وأما في أثناء العمل حاول أن تظهر نفسك وقد يطلب منك عمل  Presentation أو أكثر وإن لم يطلب منك استبقهم وكن مستعدا بموضوع بسيط مثلا postpartum depression:  وحاول أن تقدم حالات اثناء الدوران على المرضى أو بعد المناوبات وستجد الاطباء المقيمين يقدمون على مساعدتك في هذا لأن الجميع يعلم ان التاريخ المرضي من المريض النفسي يحتاج جهد مضاعف خصوصا في جزء الـ Mental status examination وستكون حتما مميزا بذلك فالكثيرين لم يعتادوا على رؤية أطباء امتياز بكثرة فهم يقدرون جهودهم وعملهم والجميل أن لن ينتظر منك احد الكثير من المعلومات لانه متعارف ان كورس الطب النفسي في الجامعة لا يتجاوز التعريف بالمواضيع الأساسية ولو ألممت بها جيدا ستكون أديت المهمة على أكمل وجه.

من أين اقرأ؟ في هذه المرحلة تكفي القراءة من كتاب صغير مثل: oxford أو first Aid ويمكنك اقتناء كتب كبيرة للمستقبل وعلى رأسها Kaplan ( synopsis of psychiatry)  لأنه المرجع بالنسبة للبورد وكتاب DSM5والأخير متوفر على موقع أمازون.

ولابد ان يقام في مستشفيات البورد يوم أكاديمي ثابت كل أسبوع من أجل مناقشة بعض المواضيع أو عرض  Presentation وبالإضافة إلى يوم آخر خاص بالأطباء المقيمين بحيث يقوم أحدهم كل اسبوع بمقابلة أحد المرضى تحت إشراف أحد الاستشاريين من أجل العمل على تحسين الـ Interview Skills لديه وستستفيد جدا لو حضرت مثل هذه الأنشطة وشاركت بها.
بالنسبة للبرنامج هو لا يوجد إلا في ثلاث مدن : الرياض وجدة والخبر ، الرياض هو الأقدم والأكثر خبرة و جدة هو الأجد والأكثر نشاطا ويبدو أن برنامج جدة سيكون له مستقبل جيد اذا استمر القائمين عليه بالعمل عليه كما يفعلون الآن وإن مازال غير ناضج فلم يتجاوز عمره السنتان وهذا العام قبلت دفعته الثالثة وأما الرياض فتتميز بأنها المركز وتتوفر بها مستشفيات أكثر وأطباء أكثر وتخصصات أكثر تقام بها الكثير من المؤتمرات والفعاليات الخاصة بالطب النفسي وعلم النفس. ولن يسمح لك بالتقديم على أكثر من منطقة لأن جميع المقابلات الشخصية تقام في يوم واحد.
بالنسبة للتقديم :
المتطلبات كما هي في الأقسام الأخرى , وتكون نسبة 50% على درجة اختبار الهيئة ، 40%على المقابلة الشخصية ، 10%على المعدل الجامعي. فدرجة الهيئة هي الورقة الأقوى كما هو ظاهر.
عدد المتقدمين تقريبا قرابة الـ 50 في كل منطقة وجميعم يرشحون للمقابلة الشخصية دون selection exam ، المقابلة تكون بلجنتين وعادة تكون إحدى اللجنتين أسهل من الأخرى وغالبا ما تكون اللجنة الأولى من أجل اسئلة المقابلة الشخصية المعتادة : عرفنا عن نفسك – لماذا الطب النفسي- ما الذي ستقدمه لهذا المجال – كم شهر اختياري عملت بها في هذا المجال وأين ،  ويبدو ظاهرا ان المطلوب منك هو اظهار ان لديك خطط مستقبلية واضحة وقوة تمسك بالقسم فستسأل: هل قدمت على شئ آخر( وهنا يفضل أن لا يكون شئ آخر معه) على أي مستشفى قدمت – أين تريد أن تعمل ولماذا –أهلك لم يعارضوا اختيارك- ماذا لو لم تقبل،في أي قسم ستعمل وأين- ماذا تريد أن تتخصص بعد انهاء الزمالة..
وأما اللجنة الأخرى قد تسألك بعض المعلومات البسيطة أو قد تسرد عليك سيناريو وتسألك عن تصرفك لتقيس مهارتك وحسن تصرفك في المواقف الصعبة التي قد تواجهك في الطوارئ مثلا. ولكن هذا ليس ضروريا ففي الرياض هذا العام كانت اسئلة اللجنتين متشابهة جدا ولم تتطرق لأي أسئلة علمية وإن اختلف الأمر عن لجنة جدة.
كان عدد المقبولين لهذا العام: في الرياض 16 و جدة 10 والخبر 8 ويظهر ارتفاعا ملوحظا في عدد هذا العام عن عدد السنين الفائتة فهو مجال في طور التوسع والنمو.

مقابلات الهيئة بالنسبة للطب النفسي:
عادة ما تكون من آخر المقبلات وكانت هذا العام في آخر شهر ابريل وقبل مقابلات الهيئة يجب أن تكون قد قدمت على الطلب الالكتروني الخاص بالمستشفيات وقبل ظهور النتائج الهيئة قد تصلهم الأسماء المرشحة فيدعونها للمقابلات.
بالنسبة للمستشفيات : الجميل في الطب النفسي أنه يعتمد على نظام الدورات خلال الزمالة -مثل طب الأسرة- كل دورة تكون في مستشفى وهذا لا يصعب عليك أمر (الاسبونسر) لأن الجميع سواء خلال فترة الزمالة مع اختلاف طفيف في الرواتب والمميزات حسب العقد وبعد انهاء فترة الزمالة تعود إلى مستشفاك الأصلي وهنا يجب أن تنظر إلى المستقبل البعيد في اختيار جهة العمل وهنا يفضل المستشفى الذي لا يكون به جناح تنويم فقد تكون أنهيت الفترة التعليمية الأهم في حياتك وتبحث عن العمل الأقل والمميزات الأكثر وعلى كل حال فإن الرياض تتميز بعدد مستشفيات أكبر وهذا ما تفتقره المناطق الأخرى.
مدة البرنامج :
مته 4 سنوات تتخلها 4 اختبارات  Promotion واختبار Part 1 يمكنك أن تعد له وتختبره خلال السنتين الأولى واختبار Part 2 خلال السنتين الثانية.
عندما تكون طبيب مقيم يجب عليك أن تمر خلالها بعدة دورات بـ Subspecialty مختلفة : الطب النفسي العام والأطفال والجنائي والإدمان….. إضافة إلى بعض الأشهر الاختيارية. وهي نفس الفروع التي يمكنك التخصص بها بعد إنهاء فترة الزمالة إضافة إلى فروع أخرى كاضطرابات النوم والأكل والطب النفس جسدي.
كيف يمكنك أن تحسن نفسك بأشياء ليست ضرورية ولكن وجودها في سيرتك الذاتية ربما يجعلها ثرية اكثر وتثبت تمسكك بالمجال؟ مثل القيام بعمل بحث او البدء فيه أو أن تحضر مؤتمرات وورش عمل وهي كثيرا ما تقام وخصوصا ورش العمل الخاصة Psychotherapy وأخذ التاريخ المرضي ومهارات الاسترخاء ومهارات إدارة الحوار مع المريض ويمكنك معرفتها من موقع “شبكة العلوم النفسية العربية (بالضغط على أيقونة مؤتمرات)”  أو موقع اسمه “معرفي” وقد تستفيد منها وإن كان الكثير منها يقام باللغة العربية لأنها تستهدف أيضا الاخصائيين النفسيين بالفرع العيادي .
ويقام أيضا دبلوم لتعليم العلاج المعرفي السلوكي CBT Cognitive and behavioural therapy وهو نوع من أنواع Psychotherapy في المستشفى التخصصي بجدة ومدته عام كامل غير متواصل ابتداءً من 8 سبتمبر لهذا العام وقد يكون التسجيل ما زال مفتوحاً و ربما سيقام لأول مرة في الرياض العام القادم ولكن باللغة العربية وان كان دبلوم جدة باللغة الانجليزية..
وأخيرا القبول في الطب النفسي ليس سهلا كما في الأقسام الأساسية الأخرى ولكنه ليس مستحيلا أبدا ، أخلص نيتك وأعمل بالأسباب والله يكتب التوفيق للجميع.

* د. ديمة الشافي ، طبيبة طب نفسي بشهادة الاختصاص السعودي 2014-2015 م

حساب تويتر: DeemO0O0@

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد