نصائح لاطباء الامتياز بشهادة الاختصاص لجراحة المخ والاعصاب

Neurosurgery

الكاتب: د.عبدالعزيز المبارك*

تخصص جراحة المخ و الاعصاب تخصص يهتم بتشخيص وعلاج الأمراض والإصابات للدماغ والعمود والفقري والأعصاب الطرفيه التي تحتاج تدخل جراحي.
جراح المخ والأعصاب يتعامل مع عدد وتنوع كبير في امراض واصابات الرأس او العمود الفقري مثل : Tumors, Aneurism, arteriorvenous malformations, traumas, hemorrhage, spine injuries chronic back pain, hydrocephalus, epilepsy, carpal tunnel.

الطبيب غالباً ما يكون تحت ضغط نفسي شديد ويتعامل مع مرضى في اسوأ حالاتهم, المناوبات تكون مشغولة, العمليات طويلة قد تصل الى 12 ساعة. مشكله اخرى تكون في نتيجة العلاج او الجراحه التي كثير من الأحيان لا تكون مرضيه ولا تؤدي الى شفاء تام وقد تضر المريض أكثر. الطبيب يضحي بجزء كبير من حياته الاجتماعية بسبب ضغط العمل. على الجانب الآخر, جراحة المخ والأعصاب خيار مناسب لمن يستهويه العلوم العصبية وتشريح الجهاز العصبي Neuroscience and Neuroanatomy, وبنفس الوقت يمثل تحدي للطبيب الذي يحب العمل اليدوي الدقيق والمهاري, وهادئ تحت ألضغوط ويحب العمل في High technological Fields. التخصص يختلف تماماً عن طب المخ والأعصاب Neurology في كل شيء تقريباً, في طبيعة العمل ونوعية المرضى والأمراض. برنامج التدريب بالسعودية – بالنظر لمخرجاته – هو جيد وكافي لتخريج جراح مخ وأعصاب عام قادر على اداء ما هو مطلوب منه.  مدة البرنامج 6 سنوات وهو Joined Program  ( أي ان الطبيب يقضي فترة التدريب في اكثر من مستشفى وليس في Training Center  محدد), الجانب المالي فيه أقل من بقية التخصصات الأخرى مثل العيون والجلدية والتجميل يستثنى من هذا Spine Neurosurgery.

أفضل أوقات التدريب بالامتياز :

يفضل تأخير شهور التدريب للحصول على اكبر قدر ممكن خلال فترة الامتياز, واخذ الشهور الجراحيه الإلزاميه الأخرى قبل الـ Elective ( مثل الجراحه العامه والطوارئ ) للتعود على اجواء غرف العمليات وتعلم المهارات الاساسية بالجراحة اذا سنحت الفرصة وبالتالي اداء افضل خلال فترة Elective, أفضل الشهور هي في ديسمبر- يناير – فبراير – مارس, تكون قبلها حضرت مؤتمرات في التخصص وأخذت دورات جراحيه تساعدك في ألقبول بجانب الخبرة التي تساعدك في Elective نفسه. المستشفيات التي ينصح بها هي :
–    الرياض : أفضل الأماكن لقضاء الـ Elective  هي مدينة الملك فهد الطبيه, مستشفى الملك فيصل التخصصي ومدينة الأمير سلطان الطبيه ( العسكري ) :

1-    مدينة الملك فهد الطبية : عدد كبير من ألمقيمين تواصل الاستشاريين مع اطباء الامتياز جداً رائع, اهتمام كبير بالبحوث, تنوع بالمرضى (pediatric, vascular, oncology, spine )
2-  مستشفى الملك فيصل التخصصي : البيئة بين الأطباء جداً رائعة, دعم كبير من الاستشاريين لأطباء الامتياز, اهتمام بالبحوث, المركز الوحيد الذي يهتم بال Functional Neurosurgery
3-    مدينة الأمير سلطان الطبيه ( العسكري) : عدد كبير من ألمرضى الكثير من الحالات وتنوعها, الكثير من العمليات والـ hands on, مسؤولية اكثر لطبيب الامتياز
4-    مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ( الحرس الوطني ) : اغلب الحالات Trauma, الانشغال بالعمل في اقسام التنويم اكثر من غرف ألعمليات مناوبات كثيرة ومشغولة
5-    مجمع الملك سعود الطبي ( الشميسي )
6-    مستشفى الملك خالد الجامعي
–    جده : مستشفى الملك فيصل التخصصي, مدينة الملك عبدالعزيز الطبيه ( الحرس الوطني ), مستشفى الملك فهد العام.
–    المنطقة الشرقية : مستشفى الملك فهد التخصصي, مجمع الدمام الطبي, مستشفى الملك فهد الجامعي

المواضيع التي ينصح في قراءتها : هي المواضيع التي غالباً ما يتم مناقشتها اثناء Elective وايضاً تساعدك في الزماله, التركيز بشكل عام يكون على Anatomy  و Trauma :
1-    How to take full and brief neurological history and perform full neurological examination ( pupils, GCS, cranial nerves, cerebellum, motor and sensory )
2-    Anatomy : skin layers, Blood supply of the brain and circle of villous , venous drainage ( know the sinuses ) , major gyri/sulci, skull sutures.
3-    Trauma : approach to a trauma patient with cranial/spine injuries ( read the Neuro chapter from ATLS book and know different types of injures)
4-    CSF : circulation and constitutes (Greenberg)
5-    ICP management
6-     Hydrocephalus types, VP shunts
7-    EVD insertion indications, technique and management ( they ask about EVD  A LOT !!)
8-    Head CT reading ( know the systematic way to read ), MRI different signals
9-    Meningiomas and Gliomas ( briefly, they ask about them since they are very common)
كتب ومراجع ينصح بالرجوع اليها :
1-    Anatomy : any resource you used to read from (e.g. Netters, Snell, High yield, draw it to know it)
2-    Greenberg handbook of Neurosurgery ( keep it with you), more than enough during Internship.
3-    Neurosurgery survival guide for smart phones (must have !)
4-    It’s better to have a book for surgical techniques and approaches, and read about the case the day before the OR to able to understand what are they doing and ask appropriate questions ( e.g. Schmidt and Sweet, Tricks of the Trade Neurosurgery )
5-    For Selection Exam : Neurology and Neurosurgery Illustrated, questions from previous years, USMLE questions.
دورات ينصح بالحصول عليها قبل Elective :
1-    Advanced Trauma Life Supprt ( ATLS )
2-    Basic Operative Surgical Skills ( BOSS ) – http://www.bosscourse.com/program.html ( or any other course that teaches basic surgical skills such as suturing and knotting )
3-    Try to attend Neurosurgery workshops ( Drilling, Baisc Neurosurgery course, Approaches ) and conferences from the start of your internship

مواقع دورات ومؤتمرات :
–    http://www.eans.org/events/
–    http://www.medical.theconferencewebsite.com/
–    http://www.rcsed.ac.uk/education/courses-and-events.aspx
–    http://www.wedns.org/event/courses
–    موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحيه

فرص القبول :
العدد للقبول بالهيئة يتفاوت, سنة 2013-2014 قبلوا 12 في الرياض, الخبر 4 , جده 2 .  نصائح لزيادة فرص قبولك :
1-    درجة اختبار الهيئة SLE : يمثل 50 %  من الدرجه النهائية.اهم وأكثر عامل يتم التركيز عليه , درجه قليله فيه غير كافيه للحصول على قبول حتى لو كانت جميع العوامل الأخرى مرتفعة المتوسط يتفاوت كل سنة درجة فوق الـ 80 الأرجح كافيه للقبول لكن مرة اخرى قد يتغير المتوسط بحسب اداء الطلاب كل سنه.
2-    المعدل التراكمي : يمثل 25%, ثاني اهم عامل, معدل فوق 3 ونصف كافي للقبول مع درجة SLE  عاليه.
3-    Selection Exam  :    عليه 10% , الاختبار جميعه MCQ , غالبه ويتنوع ما بين Neuroloy / Neurosurgery/ Anatomy / General Surgery
4-    المقابله الشخصيه وعليها 15%
5-    السيره الذاتيه والبحوث, رسائل التوصيه ( 3 ), الرسالة الشخصيه ( Personal Statement )
6-    توفر Sponsor
7-    تنويع الألكتف في أكثر من مستشفى ( شهر واحد كافي في كل مستشفى ) والسبب يعود الى مشكلة عدم وجود مستشفى تدريبي ( Training Center ), الحصول على قبول من الهيئة لا يضمن دخولك البرنامج, يجب توفر مركز تدريبي يقبلك ( بعد ) القبول من الهيئة, وبالتالي تحتاج تنويع فرص قبولك, القبول في مركز تدريبي لا يعتمد على درجة SLE  او المعدل بالشكل الكبير, بل يعتمد على اداءك في المستشفى نفسه اثناء الألكتف من حيث الأنضباطيه والتعامل والخلفية العلمية, توفر ال Sponsor  عامل مهم جداً. هذه المشكله غير موجوده في البرامج الأخرى التي تكون joined program , لكنها موجوده بجراحة المخ والأعصاب على الرغم من انه Joined Program
8-    اظهار حصولك او نيتك في الاختبار الكندي MCCEE   او الأمريكي USMLE , او الحصول على Elective فيهم, يقلل من فرص قبولك !!

نصائح عامه :
–    معرفة هل جراحة المخ والأعصاب هل هو التخصص المناسب لك ام لا هي اول خطوة, وتتحقق بالقراءة اكثر عن طبيعة التخصص وتجربة بقية الاحتمالات والتخصصات الأخرى ومن ثم عمل Elective  مبكراً في فترة الامتياز, ثم التركيز على القبول. اختيار البرنامج الداخلي او امريكا الشماليه Scholarship  مبكراً يزيد التركيز وفرص القبول في الخيارين, ومن ثم اما على اختبار هيئة التخصصات الصحية SLE  او الاختبار الأكندي MCCEE  او الأمريكي USMLE Step 2 CK, مع العلم انه يمكن عملهم جميعهم بسبب تركيزهم على الـ Clinical Knowledge. القبول في الهيئة لا يعني ضمان تدريبك, اذ يجب البحث عن  Training center, وهنا تأتي اهمية تنويعك للمستشفيات وأداءك في الـ Elective.
للأستزاده عن طبيعة التخصص, يفضل قراءة المقال في كتاب : The Ultimate Guide for Choosing a Medical Specialty.

وأخيراً اتمنى التوفيق لكل طبيب /  طبيبة امتياز في مسيرته وحصوله على التخصص الذي يرغبه بأذن الله.
* عبدالعزيز عقلاء المبارك , طبيب مقيم في تخصص جراحة المخ والأعصاب 2014-2015, مستشفى الملك فيصل التخصصي, الرياض.
Email : alz-m@hotmail.com
Twitter : @alz_almubarak

هذه التدوينة تحتوي علي 4 تعليقات

  1. نهى قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    معلومات ونصائح قيمة لكل من آراد الالتحاق بالتخصص

    ممكن يا دكتور توضحوا لي النقطة 8
    8- اظهار حصولك او نيتك في الاختبار الكندي MCCEE او الأمريكي USMLE , او الحصول على Elective فيهم, يقلل من فرص قبولك !!

  2. عبدالله قال:

    السلام عليكم و رحمة الله..

    أشكر لكم جهدكم القيم..
    لكن حاب أستفسر عن النقطة الثامنة.. ما السبب وراء تقليل فرصة القبول ..
    كذلك هل هناك تنافسية عالية على هذا التخصص أم لا ..

  3. فارس قال:

    بعض الاطباء هدفهم الشهرة والمال من وراء هذا التخصص واذا جيت تحشره عن تشريح الدماغ جاب العيد..جراحة المخ لمن يعشق الجهاز العصبي فقط وليس لمن يعشق الجراحة او المال

  4. رغد قال:

    دا التخصص في منو بجده ؟ واي جامعة؟.

إضافة رد