نصائح لاطباء الامتياز بشهادة الاختصاص السعودي بجراحة العظام

Orthopedic_Surgeon

الكاتب: د.عبدالله السعيد *

سأتحدث في هذا الموضوع عن برنامج جراحة العظام ( البورد السعودي ) ، وهنا سنركز قدر المستطاع على خمسة نقاط رئيسية وهي التي تهم طبيب الامتياز في هذه الفترة وهي التي تشكل لب الموضوع بإيجاز :
١) لماذا تخصص جراحة العظام ؟
٢) نظام البورد السعودي لجراحة العظام
٣) كيفية التحضير لمعركة القبول في التخصص وشروطه .
٤) المراكز التدريبية في الرياض ،، مميزاتها وعيوبها .
٥) نصائح عامة لطبيب الامتياز وخصوصا من يريد تخصص جراحة العظام .

النقطة الأولى : لماذا تخصص جراحة العظام ؟

قد تكون الإجابة على هذا السؤال متفاوتة من شخص إلى آخر وبالمناسبة قد يكون أول سؤال يواجهك فترة المقابلة الشخصية ! فينبغي عليك إجابة نفسك أولا عن هذه النقطة
البعض قد يجيب بأن تخصص جراحة العظام يحتل مكانة متميزة بين التخصصات الطبية لكونه تخصص متفرد وقائم بذاته وليس فيه تداخل مع أي تخصص آخر بالطب باستثناء تخصص الروماتولوجي في حالات نادرة عندما يحتاج الموضوع إلى تخصص جراحي !
والبعض قد يجيبك بأنه من التخصصات التي قد تنقذ فيها حياة المريض بتدخلك الجراحي ( كما في حالات الإصابات الحرجة trauma ) فحالات مثل كسور الحوض قد يكون فيها خطر على حياة الانسان بسبب قوة الكسر وفقد كميات كبيرة من الدم ! بالاضافة الى انه من التخصصات النادرة في عالم الطب – وقد يشاركه في هذه الميزة بعض التخصصات كبعض حالات الجراحة التجميلية والجراحة العامة ولكن بدرجة أقل  – التي يكون فيها حفظ لوظيفة العضو ( function ) التي قد يعتمد الإنسان عليها في حياته وعند فقدها قد يفقد معها أشياء كثيرة حتى عمله ، مثال على ذلك الإصابات الرياضة كإصابات الأربطة الصليبية وغيرها ، فعند حدوث قطع او تهتك في تلك الاربطة قد يفقد لاعب الكرة مثلا وظيفته التي قد تكون مصدر رزقه الأساسي ! مثال اخر لكبار السن الذين يعانون من خشونة الركبة أو الورك ، فعمليات استبدال المفاصل قد تكون الحل السحري لتلك المشاكل وبالتالي عودته الى حياته العملية ، فيستطيع بعدها التحرك والمشي وإنجاز مهامه بعد أن كان يعاني من الام شديدة قد تمنعه حتى المشي !.
البعض الأخر قد يجيبك بأنه يعتبر – وبحسب الإحصائيات – من اكثر تخصصات الطب دخلا ! نظرا لكثرة عملياته ودقتها وصعوباتها في بعض الأحيان .
فالأولى ان تجيب نفسك أولا لماذا اخترت هذا التخصص ! وهي إجابة – كما قلت سابقا تعتمد من شخص لآخر .

النقطة الثانية : نظام البورد السعودي لجراحة العظام :

مدة البرنامج هي خمس سنوات ، في اول سنتين منها يجب ان تقضي فترة سنة كاملة – موزعه على حسب رغبتك – في تخصصات غير جراحة العظام ، وهذه التخصصات هي الجراحة العامة والجراحة التجميلية وتخصص العناية المركزة ( ICU ) .
ومن شروط البرنامج أيضاً – والتي تعتبر من المميزات – ان يكون تدريبك طيلة فترة التخصص في مستشفيات عدة بالإضافة إلى مركز تدريبك الأساسي ، فمثلا طبيب جراحة العظام المقيم له الحرية في اختيار تخصصات التدريب في السنة الثالثة – باستثناء مستشفى الحرس الوطني والتي يكون فيها في السنة الرابعه – في مستشفيات اخرى مما يكسبك خبرة أكبر وتنوع كبير في الحالات ، وقد تختار تدريبك في مستشفيات تتميز بتخصص معين يكون هذا التخصص هو ال( rotation ) المطلوب عليك أكمالها في حالة ان كان هذا التخصص في مركزك التدريبي اقل قوة – حسب وجهة نظرك – أو غير متوفر فيه هذا التخصص من الأساس .
في حالة إكمالك البرنامج بنجاح تنتقل الى مرحلة التخصص الدقيق او ما تسمى بمرحلة الزمالة ، وهناك عدة تخصصات في جراحة العظام تتفاوت فيما بينها من ناحية الندرة والدخل المادي والراحة والرغبة ! وهي مرحلة الحديث عنها سابق لأوانه ولكن من باب العلم سأذكر بعض التخصصات هنا :
١) جراحة الإصابات الحرجة (trauma ) .
٢) جراحة العمود الفقري ( spine surgery ) .
٣) جراحة العظام لدى الاطفال ( Pediatric Orthopedic surgery ) .
٤) جراحة الأطراف العلوية ( upper extremity )
٥) جراحات مناظير الركبة والإصابات الرياضية ( arthroscopy and sport medicine )
٦) جراحة استبدال المفاصل ( arthroplasty ) .
٧) جراحات ترميم العظم او ما يسمى بطريقة اليزاروف ( ilizarov ) .
8) جراحة الاورام ( oncology)
وغيرها

النقطة الثالثة : التحضير لمعركة القبول وشروطه :

تخصص جراحة العظام من التخصصات الصعبة القبول نوعا ما ، وبالتالي يحتاج الى تخطيط سليم خلال فترة الامتياز وان يعرف الشخص من أين تؤكل الكتف حتى يحصل على فرصة القبول .

شروط القبول :
١) SLE : وعليه قرابة 40-50% من القبول ، كلما ارتفعت درجتك ارتفعت نسبة قبولك ، وهو من اهم نقاط القبول ، قد تكون فعلت كل شي يتعلق بالقبول باستثناء درجة الاختبار لم تكن بتلك الدرجة العالية ، حينها سيكون قبولك صعبا ، فنصيحتي اهتم بالتحضير لهذا الاختبار اكثر من اي شي اخر .
٢) المعدل : وهو ليس بالشي المهم ولكن احرص على ان يكون معدلك فوق 3,50 او 3 على الأقل .
٣) السيرة الذاتية CV : احرص على ان يكون منظما ومحتويا على عدد من الدورات او حتى المؤتمرات المتعلقة بطب العظام بشكل خاص او بالمبادئ الجراحية بشكل عام ، مثال على هذه الدورات basic operative surgical skills او ما تسمى اختصارا Boss وهي دورة تقام عدة مرات في السنة تابعة لمستشفى قوى الأمن تقام في عدة مناطق في المملكة ، وهي دروة تتعلق بالمبادئ الجراحية العامة وتصلح لأي شخص يريد مجالا جراحيا .
٤) selection exam : وهو اختبار عبارة عن اختيار من متعدد يتكون من 40-50 فقرة تختبر معلوماتك عن الأمراض والحالات ، ويكون منوعا شاملا اغلب علوم جراحة العظام ويركز على التالي : ATLS و basic science وfractures and dislocations بأنواعها ويكون التركيز غالبا على الأشياء المعروفة وهناك جزء من الأسئلة يتعلق بالإناتومي من muscles and nerves .
٥) المقابلة الشخصية : لا تقل أهمية عن اختبار الSLE لكونها تعطيهم انطباعا أوليا عنك ويجب ان تحرص على ان يكون هذا الانطباع مقبولا بل وجيدا خلال المقابلة ، سيسألونك أسئلة محددة في الغالب باستثناء باستثناء سؤال اؤ سؤالين خارج النص ومثال على هذه الأسئلة التي يجب عليك التحضير لها :
– لماذا اخترت تخصص جراحة العظام ؟
– ماذا ترى نفسك بعد عشر سنوات ؟
– ماذا لو أتاك قبول خارجي هل ستترك البرنامج ؟ ويجب ان تكون إجابتك هنا هي لا وتذكر مبرراتك !
– أسئلة تتعلق بأخلاقيات المهنة : مثلا وانت تزيل الجبيرة بالمنشار عن يد طفل ولكنك جرحته ماذا تفعل ؟ والجواب هنا يكون انني اعمل للجرح assessment من ناحية عمق الجرح وخطورته واعمل neurovascular examination ومن ثم أعمل management له واعتذر للأبوين ولا مانع من ذكر انك سوف تخبر الsenior بالذي جرى اولا وقبل كل شي .
سؤال اخر : لو كنت في عملية وجرح الطبيب احد الأعصاب وطلب منك بعد العملية أن لا تخبر أحدا حتى المريض فماذا تفعل حينها ؟ الجواب هنا يكون بأنك تحاول إقناعه بأن يخبر المريض لانه حق من حقوقه ، فإن لم يستحب فالذهاب الى رئيس القسم وأخباره عن ما حدث يكون هو الحل . أسئلة الأخلاقيات هي أسئلة سهلة اذا اتبعت المنطق فيها ، و حاول ان تكون safe doctor من خلال إجاباتك .

النقطة الرابعة : المراكز التدريبية في الرياض :

هناك مراكز تدريبية كثيرة متفاوتة القوة بينها سأذكر ابرزها :
١) مستشفى الحرس الوطني : من المستشفيات القوية والمهمة في تخصص جراحة العظام حيث انه المستشفى الوحيد في الرياض الذي يحتوي على جميع التخصصات ، قد تقابل هناك اسماء كبيرة في التخصصات وتعمل معهم ،ً فأحرص ان تظهر بالمظهر الائق .
مميزاته : توفر جميع التخصصات – سستم ممتاز – بيئة عمل منظمة وجيدة – مستشفى نظيف ومجهز – الاطباء المقيمين متعاونين جدا – المستشفى الوحيد الذي يحتوي على trauma center مما يجعل فرصة مشاهدته لحالات الإصابات والكسور كبيرة .
عيوبه : الضغط الكبير وأقصد هنا على الاطباء المقيمين – لا يوجد اهتمام بالmorning meeting وبالتالي لا يكون هناك نقاش للحالات وهنا تفقد خاصية مهمة وهي الteaching .

٢) مستشفى العسكري :
مميزاته : يحتوي على أطباء معروفين في مجالاتهم – هناك اهتمام بالmorning meeting وبالتالي ستتاح لك الفرصة في الاستفادة .
عيوبه : كثرة الانكولات لطبيب الامتياز بل وقد يكون هناك abuse في بعض الteams التي تعمل فيها ، فيطلب منك الطبيب المقيم عمل آشياء كثيرة ومتعبة وغير مفيدة لك في الأساس ، فقط لكي تخفف عنه العمل ، وهي بالنهاية تعتمد على الطبيب المقيم المشرف عليك .

٣) مستشفى الملك خالد الجامعي :
مميزاته : يحتوي على أطباء معروفين في مجالاتهم – مستشفى مريح للعمل المستقبلي كطبيب مقيم – الteaching يكون مركز اكثر بحكم انه مستشفى جامعي – بيئة جميلة .
عيوبه : قلة حالات الtrauma مقارنة بمستشفى الحرس الوطني .

٤) مستشفى الملك فيصل التخصصي :
مميزاته : يحتوي على أطباء معروفين في مجالاتهم – بيئة جميلة للعمل ومنظمة – الضغط قليل على الاطباء هناك .
عيوبه : حالات الtrauma قليلة جداً مقارنة ببقية المستشفيات وهي نقطة سلبية فيه .

٥) مستشفى الشميسي :

مميزاته : كثرة الحالات وبالتالي ستتاح لك الفرصة لمشاهدة جميع الحالات – الأطباء المقيمين متعاونين .
عيوبه : الأطباء وشهرتهم في مجالاتهم أقل من نظرائهم في المستشفيات الأخرى – ضعف متابعة المرضى بسبب كثرتهم – هناك انطباع لدى الاستشاريين في المستشفيات الأخرى بأن عملك كطبيب مقيم في مستشفى الشميسي سيكون ضارا لك لأنك سوف ترى الكثير من الحالات ولكنك ستتعلم الطرق الخاطئة لمعالجتهم بسبب ضعف المتابعة من الطبيب المشرف عليك ، وللأمانة لا اعلم صحة هذه المقولة ولكني أوردتها من باب العلم فقط .

من خلال المراكز التي ذكرت انصح بالعمل في فترة الامتياز في مستشفى الحرس الوطني والملك خالد الجامعي وبدرجة أقل العسكري والملك فيصل وبعدهم الشميسي ومدينة الملك فهد الطبية .

النقطة الخامسة : نصائح عامة

١) حضر جيدا لاختبار الSLE ولا تهمله ، فهو مفتاح قبولك في جميع التخصصات ، فمهما عملت وانت لم تحصل على درجة جيدة لن تكون فرصة قبولك كبيرة في التخصصات صعبة القبول ومنها تخصص جراحة العظام .
٢) حاول ان تكون ملتزما بحضورك وأن تكون ملازما للاستشاراي في عملياته وحتى في عياداته حتى يأخذ عنك انطباعا جيدا ، وفي حالة انك لم تفهم نقطة او خطر ببالك سؤال فلا تتردد بسؤال الاستشاري او حتى الطبيب المقيم .
٣) العمل مع الprogram directors سلاح ذوحدين ، فإن كنت ملتزما حريصا على الحضور في الوقت المحدد وملازما له في عياداته وعملياته ولم يظهر منك جانب التقصير فعندئذ سيكون الانطباع عنك جيدا أما عكس ذلك فستكون الصورة سيئة عنك مما قد يؤثر حتى على قبولك .
٤) حاول ان تكون علاقتك مع الاطباء المقيمين المشرفين عليك علاقة جيدة ، فسيكون لهم دور في قبولك في المستشفى بعد قبولك في التخصص بإذن الله ، حيث انهم أول من سيسأل عنك في حالة تقديمك للمستشفى .

* د.عبدالله السعيد ، طبيب مقيم بشهادة االاختصاص السعودي بجراحة العظام 2014-2015 م – الحرس الوطني  – الرياض
معيد بجراحة العظام بكلية الطب – جامعة القصيم

حساب تويتر: @Abooodalsaeed

هذه التدوينة تحتوي علي 4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    أولا أشكرك على تناولك هذا الموضوع و هذا التخصص بالتحديد و بهذه الطريقة الجذابة
    ثانيا أود أن اسألك سؤالين يا دكتور :
    -هل يوجد مستشفيات تتيح لك اخذ الزمالة في هذا التخصص في مكة و جدة أو المدينة المنورة – على ساكنها أفضل الصلاة و السلام-.
    -ما شاء الله أنت معيد في كلية طب جامعة القصيم و تحضر للبورد السعودي و لكن من معلوماتي المتواضعة أنه يجب على المعيد السفر خارج المملكة و دراسة التخصص فأود من حضرتك أن تصحح فهمي في هذا الأمر .
    شاكر و مقدر لك

  2. جزاك الله خير على النصائح لكن هل تشمل الأجانب او لا

  3. Wasmiyah قال:

    السلام عليكم ..
    شكرا على مشاركتك للمعلومات.
    عندي سؤال واحد , ايش احتمالية قبول البنات في برنامج طب الاقامة في مستشفى الحرس الوطني ؟

إضافة رد