د. رؤى الحارثي تجيب على أسئلة الشعر والجلد والليزر على الهاتف المجاني لمركز المعلومات بوزارة الصحة

 

وزارة الصحة 3مجلة نبض- الصحة:
اعتبرت الدكتورة رؤى الحارثي استشارية جلدية وأمراض الشعر والليزر أن “الفيتامينات المهمة للشعر هي الحديد، فيتامينات ب12، والزنك، وفتامين د ولكن يعتمد احتياجها على النقص ولا بد من تحليل لقياس مستوى هذه الفيتامينات ثم تعويضها حسب الحاجة، وكما يجب معرفة سبب تساقط الشعر أولاً وذلك بالفحص السريري من قبل طبيب جلدية مختص ثم بناء عليه يكون العلاج”.

ولفتت إلى أن “تساقط الشعر الكربي يصيب 90% من النساء على الأقل مرة واحدة في الحياة، ومن أكثر الأسباب يكون تساقط الشعر بعد الولادة وقد يستمر إلى سنة ولكن اذا استمر اكثر من سنة ننصح بزيارة الطبيب المختص لإستبعاد الأسباب الأخرى”.

وعما إذا كان هناك ضرر من عمليات زراعة الشعر أكدت الدكتورة رؤى أن لكل تدخل جراحي آثاره جانبية التي يشرحها الطبيب قبل البدء في العملية ومن حق المريض معرفتها ولكن تقل هذه الآثار مع زيادة خبرة الطبيب ومهارته.

وعن المحاذير بخصوص نزع الشعر بالليزر وعما إذا كان هناك أي خطورة في ذلك قالت الدكتورة رؤى أنه “لا بد ان تكون البشرة غير متعرضة للشمس حتى لا يؤدي الليزر الى حروق وتصبغات ولا أنصح بعمل ليزر المناطق الحساسة للحوامل”.

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة رؤى الحارثي استشارية جلدية وأمراض الشعر والليزر في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحية ضمن الحملة الصحية التوعوية التي تطلقها وزارة الصحة سنويا في شهر رمضان المبارك تحت شعار “ألو رمضان صحة “من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، حيث يتم إستضافة نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في جميع التخصصات، وذلك لمساعدة الصائمين وخاصة المرضى منهم على تأدية فريضة الصوم دون أي مشكلات صحية بإذن الله.
وقد أوضحت الدكتورة الحارثي إلى أن علاج حب الشباب يتدرج حسب الحالة ويبدأ بالعلاجات الموضعية والتي تشمل الصابونه الكبريتية إن كانت البشرة دهنية والمضادات الحيويه الموضعية، لكن إذا كانت الحبوب متوسطة الدرجة إلى شديدة تترك ندب فيكون لا بد من العلاج بالحبوب عن طريق الفم تحت إشراف طبي.

أما بالنسبة للمكونات الطبيعية التي يقال بأنها تعالج حب الشباب فقد اعتبرت الدكتورة رؤى أنه لم يتم دراستها بشكل فعال فإنه بذلك يختلط فيها الحقائق بالفرضيات وقد نصحت باستعمال العلاجات الفعالة الموصوفة من قبل الطبيب.

وعن علاج البقع الداكنة نتيجة تعرض البشرة للشمس فنصحت الدكتورة رؤى بالوقاية والتقليل من التعرض للشمس واستخدام واقي لايقل عن 30SPF ، ثم يصف الطبيب خلطات معينة تستخدم تحت اشراف طبي.

واعتبرت الدكتورة رؤى أن الهالات حول العين تكون إما بسبب تغير لون الجلد أو بروز الأوردة الدموية أو فقدان أنسجة دهنية ويكون العلاج حسب الحالة إما بكريم موضعي أو حقن أو تعبئة أو علاج الكاربوكسي.

وفي ردها على أحد متابعي حساب وزارة الصحة في تويتر بخصوص علاج البهاق قالت الدكتورة رؤى أن علاجات البهاق متعددة وتعتمد على الحالة، وأن بهاق الأطراف أقل استجابة من البهاق في الأماكن الأخرى، وقد يحتاج إلى فترة علاج أطول، وأن العلاجات تتعدد بدءا من العلاجات الموضعية ثم العلاج بالليزر أو الأشعة الضوئية وأخيرا زراعة الخلايا الصبغية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى