خادم الحرمين يوافق على صرف بدل التفرغ و بدل الانتقال للمبتعثين داخليا

الملك عبدالله

مجلة نبض – واس :

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي، على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته السادسة والسبعين.

وأوضح وزير التعليم العالي، نائب رئيس مجلس التعليم خالد العنقري، أن المجلس وافق على عدد من القرارات في جلسته السادسة والسبعين من أهمها ما يلي

الموافقة على تعديل المادة ( الحادية والعشرين ) من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات لتصبح وفق ما يلي: (يتقاضى المبتعث والملتحق ببرنامج الدراسات العليا في الداخل، راتبه كاملًا وبدل الانتقال المستحق شهريًا بما في ذلك بدل التفرغ للأطباء والصيادلة والإخصائيين والفنيين والمعيدين والمحاضرين بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية والمستشفيات الجامعية).

كما وافق على أن يتم صرف بدل تفرغ، وبدل ساعات فرق العمل للعاملين في المجال الصحي أثناء فترة الابتعاث للدراسة بالداخل في ضوء الضوابط والشروط التي أقرتها لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

وأضاف العنقري أن المجلس أيد توصية اللجنة الإشرافية للكراسي البحثية العلمية السعودية الدولية، والخاصة بإنشاء كرسي باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات العربية في جامعة المكسيك والمتضمنة الموافقة على إنشاء هذا الكرسي، والتوصية بتعيين عمر السيف مشرفًا على الكرسي.

وقال العنقري إن المجلس وافق كذلك على ارتباط كل من: مركز البحوث والاستشارات الطبية، ومركز الدراسات الاستشارية العمرانية بجامعة الدمام، كما وافق المجلس على عدد من مشروعات مذكرات التفاهم بين الجامعات السعودية، وبعض الجامعات العالمية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن المجلس وافق- أيضا- على إنشاء وكالة جديدة بالجامعة الإسلامية تسمى وكالة الجامعة للتعاون الدولي والتبادل المعرفي، وكذلك وافق على إنشاء وكالة بجامعة الملك فيصل تسمى وكالة الجامعة لشؤون الطالبات.

وأفاد أن من بين القرارات التي وافق عليها المجلس تكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، أو التجديد لبعض المكلفين حاليًا، ووافق المجلس على تمديد خدمة (190) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وناقش عددا من التقارير السنوية لبعض الجامعات، ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى