فريق طبي بمستشفى حراء ينجح في استئصال طحال طوله 30 سم لعشرينية

surgen

نجح الفريق الطبي بقسم الجراحة بمستشفى حراء العام والمكوّن من الاستشاريين (د. بسمة رفيع، ود. عمر أبو حمدان، والأخصائي د. أشرف مرسي)، في استئصال طحالٍ متضخمٍ من بطن فتاة تبلغ من العمر 27 عاماً، حيث كانت تعاني ولمدة ثلاث سنوات آلاماً مزمنة متكرّرة بأعلى البطن غير معروفة الأسباب.

وأوضحت الاستشارية المعالجة الدكتورة بسمة الرفيع، بأن المريضة اشتكت قبل يومين من تنويمها بالمستشفى من تزايد حدة الآلام؛ ما منعها من الحراك مصحوبةً بانتفاخٍ بالبطن، وعند الكشف الطبي لُوحظ وجود ورمٍ بالجهة اليمنى من البطن؛ ما استدعى عمل أشعة مقطعية التي أثبتت بدورها وجود طحالٍ متضخمٍ بالجهة اليمنى من البطن مع احتشاء بالطحال مما أدّى إلى تهتكه.

وأضافت الدكتورة بسمة الرفيع: على أثر ذلك تمّ إجراء عملية استكشافية للبطن واستئصال الطحال الذي وُجد بالفعل أنه كان متحركاً وغير مستقرٍ بمكانه الطبيعي؛ ما أدّى إلى التوائه والتفافه حول نفسه 11 مرة قبل أن يستقر في الجهة اليمنى من البطن واحتباس الأوردة والشرايين المغذية له، والتي أدّت إلى تضخم العضو 10 أضعاف حجمه الأصلي.

وأشارت الدكتورة بسمة الرفيع، إلى أن الغريب في هذه الحالة هو وجود الطحال بالجهة اليمنى، لافتة إلى أنه من المعروف وجود الطحال بالجهة اليسرى من البطن، وذلك بخلاف الكبد الموجود بالجهة اليمنى منه ومثبتاً بجدار البطن بأربطة تساعد على حفاظها في مكانها وهي حالة من الحالات النادرة يُطلق عليه طبياً الطحال السائب (wandering spleen).
من جهته، أشاد مدير مستشفى حراء الدكتور وليد عبد الحليم محمد حسين، بجهود الفريق الطبي ونجاح العملية دون مضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى