كل ما يهمك عن امتحان التقديم على برامج الزمالة الكنديه #MCCEE

MCCEE

مقال: د.عبدالعزيز المبارك *

MCCEE  هو اختصار لـ Medical Council of Canada Evaluation Exam , هو امتحان يعقد عدة مرات كل سنة وهو يُعتبر الزامي للمتقدمين على برامج الزمالة او التخصص الدقيق في كندا. يقابله الامتحان الأمريكي USMLE  في امريكا. لكن على عكس الأختبار الأمريكي, MCCEE  يتكون من اختبار واحد فقط يغطي الجزء ألإكلينيكي ولا يحتوى على امتحان آخر يغطي العلوم الأساسيه مثل USMLE STEP 1. جامعة McGill  هي الوحيدة التي تقبل USMLE  كبديل للـ MCCEE.
MCCEE   يختلف عن MCCQE   إذ أن الأول يُعقد للمتقدمين الخريجين من كليات الطب من خارج كندا IMG  سواء كانوا كنديين أم لا. أم الثاني فهو لخريجي الكليات الكندية وهو من خطوتين   Step 1  and Step 2, إلا أنه غير الزامي للـ  IMG ولكن يمكن الحصول عليها بعد الـ MCCEE
توقيت دخول الامتحان : يسمح دخوله اذا كان المتقدم متخرج من كلية الطب  Graduate, او بقي على تخرجه 20 شهراً. ايضاً يجب أن تكون كلية المتقدم ضمن الكليات المعترف فيها بكندا IMED ومعظم كليات المملكة كذلك. الاختبار له أوقات محدده خلال السنة. هذه الأوقات موجودة على موقع المجلس الطبي الكندي Medical Council of Canada. يسمح بحجز موعد الامتحان على الأقل 5 أيام قبل الموعد المطلوب ولكن ينصح بحجز الموعد قبل ذلك بفترة طويلة نظراً لسرعة نفاذ المقاعد بالموعد المحدد. في سنة 2014 كان آخر موعد مسموح يمكن فيه اجراء الامتحان هو 25 مايو إذ ان  يجب على طالب الامتياز او المتخرج انهاؤه قبل هذا ا الموعد وإلا لن يستطيع اللحاق بفترة التقديم على الزمالة بكندا بنفس السنة.
يفضل عمل الامتحان في أشهر الامتياز لعدة أسباب منها انهاء سنوات الدراسة السريرية وبالتالي التعرف على جميع المواد التي قد يأتي منها الامتحان. مدة التفرغ الكبيره خلال هذه الفترة التي تصل لشهور عديدة يتيح للطبيب التجهيز المناسب له, ايضاً التحضير له يساعد في تحسين درجة امتحان الهيئة السعوديه SLE ويفضل ايضاً الحصول على امتحان الرخصة الأمريكية USMLE STEP 2 CK لأن الامتحانين يغطيان الجانب السريري (على الرغم من كون هناك اختلافات في المحتوى وطريقة الامتحان). لا يوجد شهر معين يفضل فيه دخول الامتحان المهم دخوله قبل انتهاء فترة التقديم على كندا, ولكنه لو أمكن وضعه بعد فترة فراغ خلال الامتياز سيكون مناسب جداً.
– طريقة التقديم :
يكون عن طريق موقع physiciansapply.ca
1-    انشاء حساب جديد بالمعلومات الصحيحة واسم يطابق الجواز ودفع مبلغ اولي قدره 60 دولار كندي
2-    انشاء Source Verification Request – SVR  وتعبئة المستندات التالية : الجواز – السجل الأكاديمي – شهادة الامتياز أو البكالوريوس
3-    قم بتحميل الـ Cover Sheets  لكل مستند قمت بتعبئته بالإضافة لـ Release Form   و  Certified Identity Confirmation
4-    قم بتجهيز الجواز و السجل الأكاديمي و شهادة الامتياز او البكالوريوس بالإضافة الى Certified Identity Confirmation  مع صورتين بحجم  5X7 كما هو مكتوب بالفورم
5-    قم بختم المستندات بالسفارة الكنديه في الرياض, سيتم ختم صورة من الجواز و صوره من السجل الأكاديمي وصوره من شهادة الامتياز او البكالوريوس وأصل CIC.
6-    جهز المستندات التاليه : صورة الجواز المختوم , صورة السجل الأكاديمي المختوم , صورة شهادة الامتياز او البكالوريوس مختومة, أصل CIC  , Release Form مع توقيعك واسمك اسفله , والثلاث  Cover Sheets التي قمت بتحميلها
7-    أن كنت لا تملك شهادة الامتياز او البكالوريوس بعد ستحتاج الى Student Attestation Form, ويمكن تحميله من mcc.com , يجب تعبئته وتوقيعه وختمه من جامعتك وتضمينه مع بقية الأوراق لتبين أنك مازلت طالب ولم تنهي البكالوريوس او الامتياز بعد.
8-    إرسال جميع المستندات المختومة و Cover Sheets  و اصل CIC  الى العنوان الموضح في موقع المجلس الطبي الكندي mcc.com  وهو :

Medical Council of Canada
2283 St. Laurent Blvd., Suite 100
Ottawa, ON Canada, K1G 5A2

9-    سيتم الرد بعد اسبوعين الى شهر في حال كانت مستنداتك سليمة
10-    يمكنك بعدها الدخول على Examinations   في موقع  physiciansapply  ودفع مبلغ 1695 دولار ثم حجز المكان والوقت عن طريق موقع prometric.com, يمكن عمل الامتحان في السعوديه او الدول المجاوره في حال عدم توفر مقعد.

– محتوى وطبيعة الامتحان :
المحتوى يغطي الجانب السريري فقط Clinical Knowledge  ويتكون من 180 سؤال اختيار متعدد MCQs, 30 منهم لا يدخلون ضمن النتيجة النهائية وهم لمراقبة وتحسين جودة الامتحان فقط, مدته 4ساعات متواصلة.
المحتوى عبارة عن اسئلة منوعه في جميع المواد السريريه مثل الباطنه والجراحة والنساء والولادة والأطفال وطب العائله والإحصاء والأخلاقيات والطب النفسي, إلا أنه يركز بشكل كبير على النساء والولادة وطب العائله.  على عكس ال USMLE, الــ MCCEE  لا يحتوي على اسئلة تتحدث عن تفاصيل تفاصيل التخصصات الباطنية Internal Medicine, بل يغلب على اسئلته التنوع ما بين النساء والولادة بشكل عام  والأطفال والتطعيمات والطب النفسي خصوصاً الأدوية. ايضاً هناك اسئلة تتعلق بالطب الوقائي Prevention Medicine and Screening. الأسئلة جميعها حالات ولكن غالباً ما تكون مختصره وغير تفصيلية مما يزيد صعوبة السؤال, لكن يُعتبر بشكل عام اسهل من الأختبار الأمريكي بالتحضير لأنه لا يغوص بتفاصيل مادة الباطنه بل يكتفي بالمعلومات السطحيه لها. عدد الأسئلة لمادة النساء والولادة كثير جداً.طب الأطفال يختلف عن ال USMLE  اذ انه يركز على محتوى الـ Child Care  مثل التطعيمات ونمو الطفل Growth and Development   لكنك لن تجد المتلازمات النادرة التي قد تصادفها بالامتحان الأمريكي. ولهذا أنوه ان الامتحان يغلب عليه طب العائله وليس الباطنه. الوقت يعتبر عامل سلبي جداً اذ يجب وضعه بعين الحسبان والتدريب عليه قبل الدخول.

– التحضير للامتحان :
في الحقيقة يصعب اجابة هذا السؤال لأن طرق ومراجع التحضير عديدة جدا والمدة ايضاً تختلف خصوصاً اذا اردت عمل اختبار الرخصه الأمريكيه معه. ولكن هناك نقاط عامه يفضل اتباعها :
1-    تكون بداية المذاكره من كتب المراجعه مثل Toronto Notes , First Aid , Master the Boards CK, يستثنى من هذا النساء والولادة والأطفال اذ يجب التركيز عليهما بشكل أكبر. ليس بالضرورة  المذاكره من كتب او فيديوات المراجعه الكبيره مثل Kaplan  إلا للتركيز على المواد المهمة التي تم ذكرها او التحضير للأختبار الأمريكي معه
2-    عند اتقان ومراجعه هذه الكتب يأتي الجانب الأهم وهو مذاكرة اسئلة الخيار المتعدد ويفضل بالتأكيد USMLEWORLD  و CanadaQbank , بالطبع الأول هو الأفضل اذ يغلب على الثاني انه سطحي جدا ولكن تكون اهميته بأنه يهتم أكثر بأسئلة طب العائله ويحوي اسئلة خاصة بكندا مثل ( المرض الأكثر شيوعاً) وهكذا.
3-    بعد مراجعة بنك الخيارات على الأقل مرتين, يجب ان تكون هناك مراجعة سريعة لكتاب المراجعه الذي اخترته وملاحظاتك التي دونتها خلال فترة المذاكره ثم دخول الامتحان
4-    الفكره العامه هي: مذاكره من كتاب – مراجعة بنك خيارات – مراجعة كتاب. لكن تفاصيلها تختلف لكل طبيب وما يناسبه من اسلوب المذاكره, لكن خطوة مراجعة بنك الخيارات هي الأهم بينهم. ايضاً هناك الطرق كثيرة للمذاكرة ويُفضل اختيار ما يناسبك منها.
5-    المده تختلف ولكن فتره من 3-4 شهور كافيه للحصول على درجه رائعة بشرط الجديه في المذاكره.
– النتائج :
يتم ارسال الدرجات بعد شهر ونصف من الامتحان. الدرجه دائما من 500 ودرجة النجاح 250, متوسط الدرجات 271. يتم حساب الدرجات بعلاقتها مع المتوسط Standard Deviation, أي اداءك مع بقية الأطباء الذين ادو نفس الامتحان. مثلاً لو حصل شخص على 320  يعني انه يمثل تقريباً أعلى 15% من البقية وهكذا.
لتبسيط الأمور, كل تخصص يضع درجه معينه للوصول الى المقابلة. بعض البرامج تستبعد مباشره من اهم اقل من 318 والبعض الآخر يضع درجه اعلى او اقل. درجه فوق 340 تعتبر ممتازة جداً للقبول. على الرغم من هذا, أهمية الدرجه تختلف باختلاف البرنامج او الجامعة, وكلما كانت الدرجه اعلى كلما كان أفضل, ولكن اهمية الاختبار الكندي لبرامج الزمالة الكنديه لا تأتي ابداً بأهمية الأختبار الأمريكي لبرامج الزمالة الأمريكية اذ أن الاخير يُعتمد عليه بشكل كبير لتحديد قبول المتقدم خصوصاً Step 1 , لكن الكثير من الأطباء السعوديين قبلوا في برامج كنديه وهم يملكون درجات تعتبر متدنية, هذا لا يعني التقصير بأداء الامتحان ابداً إذ يعتبر خطوة اساسيه للقبول. ايضاً لا يحق لمن تجاوز درجة النجاح أن يعيده مره أخرى لكن يمكن أعادته في حال الرسوب.
مواقع مهمة :
–    مهم جداً لمعرفة المزيد عن التفاصيل للامتحان: mcc.com
–    physicianapply.ca
–    usmleworld.com
–    canadaqbank.com
–    لمعرفة الكليات المعترف بها لدخول الامتحان: imed.faimer.org

بالنهاية أتمنى التوفيق لكل طبيب/ة  بالدرجة التي ترضيه والقبول بالبرنامج التدريبي الذي يتمناه

* عبد العزيز عقلاء المبارك, طبيب مقيم بتخصص جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
Email : alz-m@hotmail.com
Twitter : @alz_almubarak

هذه التدوينة تحتوي علي 7 تعليقات

  1. الله يعطيك العافيه يا ابو العز ❤️

  2. سلام
    انا طبيب اجتاز امتحان ال mccee بعلامة ٣٩٩ اي ما يعادل ٩٩.٥ مئيني على استعداد لاعطاء دروس تقوية عبر الانترنت (Skype/ Screen share)
    خبرة في تدريس هذا الامتحان: احد طلابي حصل على علامة ٩٠ مئيني (references available upon request )
    للتواصل يرجى مراسلتي على البريد الخاص

  3. مادح قال:

    انا اخصائى عصبيه .. ما المطلوب كى اعمل فى كندا فى تخصصى ؟؟؟

إضافة رد