كيف تعتنين ببشرتك بثلاث خطوات بسيطة؟

د. فادي رضوان

رئيس تحرير مجلة جديد الصحة ولطب برعاية نبض

 

22

 

يدعي أحد أنواع مرطبات الوجه ذو الإعلانات الواسعة أنه الأفضل في الأسواق – وتُباع الزجاجة منه بـ225 دولار. هل علي أن أشتريه؟ وتعرض ماركة أخرى نظام عناية كاملة بالبشرة – غير أنه يأتي في عشر زجاجات مختلفة من الغسول والجرعات التي ينبغي تطبيقها يومياً. لكن هل يستحق الأمر كل هذا الوقت؟

ورغم ادعاءات الشركات المُصنعة، فإن الكثير من منتجاتها التجميلية تسحب نقوداً من حقيبتك أكثر مما تسحب أوساخاً وزيوتاً من بشرتك. أنت لست بحاجة  لروتين عناية بالبشرة باهظ التكاليف أو طويل – والخبر الجيد يتلخص في أنّ أكثر التدابير فعالية ومصداقية تكون سريعة وغير مكلفة.

وكي تعتني ببشرتك يومياً، بإمكانكِ الاقتصار على نظام من ثلاث خطوات بسيطة وهي: تنظيف بشرتك، وحمايتها من الشمس، ورعاية أي مشكلة جلدية محددة قد تصابين بها، مثل جفاف الجلد أو حبّ الشباب أو الخطوط الناعمة والتجاعيد. وتتوافر مستحضرات لتلك الخطوات الثلاث بتكلفة زهيدة جداً في أقرب صيدلية أو متجر تجميل عنك.

 1. نظفي بشرتك: يمكنك اختيار منظف بشرتك بحسب إذا كانت بشرتك جافة أو زيتية. فعليكِ إن كانت بشرتك جافة اختيار مادة منظفة خفيفة (مثل صوابين ومنظفات دوف أو سيتافيل أو أفينو)، وعليك تجنب مستحضرات غُسول الوجه التونرز الحاوية على الكحول. وعليكِ إن كانت بشرتك زيتية اختيار صوابين تزيل الزيوت وتنظيف بشرتك بتكرار أكبر في اليوم

2. احمي بشرتك من الشمس: عليك اختيار واقي شمسي واسع الطيف ذو SPF (عامل حماية من الشمس) 30 أو أكثر وادهنيه على وجهك كل يوم. وتكون المستحضرات ذات الـSPF الأعلى مفيدة لو كنت تنوين قضاء ساعات في الخارج، لكن الواقي الشمسي ذو SPF 30 يكون كافياً  عموماً لو كنت تقضين أغلب وقتك في المنزل. وإن كانت بشرتك حساسة، فعليك اختيار واقي شمسي مخصص للبشرة الحساسة.

3. عالجي الاحتياجات الخاصة لبشرتك: تتوافر للبشرة الجافة الكثير من المرطبات الفعالة والرخيصة. وهناك العديد من المستحضرات التي يمكنك دهنها يومياً لو أردتي تجريب منتج يقلل باعتدال الخطوط والتجاعيد أو يخفي البقع السمراء.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد