أكثر الأغذية الحارقة للدهون أهمية

د. فادي رضوان

رئيس تحرير مجلة “جديد الصحة والطب” برعاية نبض

ارفع درجة الاستقلاب لديك

1

تملك بعض الأطعمة تأثير مُولّد للحرارة مرتفع جداً، لذلك نحرق الحريرات بكلّ معنى الكلمة عندما نتناولها. وتحوي مأكولات أخرى مواد غذائية ومركبات تلهب نيران الاستقلاب. ويمكنك أن ترفع الاستقلاب بتلك الأغذية:

الحبوب الكاملة

2

يحرق الجسم ضعفي السعرات الحرارية بينما يقوم بتفكيك الأطعمة الكاملة (لاسيما تلك الغنية بالألياف، مثل دقيق الشوفان والأرز الأسمر)، مقارنةً بما يحرقه عند تناول الأطعمة المعالجة.

اللحوم الهبرة

3

للبروتينات تأثير مُولّد للحرارة مرتفع. فنحن نحرق نحو 30% من السعرات الحرارية للأطعمة البروتينية أثناء هضمها (لذلك يحتاج هضم 300 سعرة حرارية من صدر الدجاج لـ90 سعرة لتفكيكه).

مشتقات الألبان منخفضة الشحوم

4

تساعد تلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د على المحافظة على الكتلة العضلية وبنائها – وهو أمرٌ أساسي للحفاظ على استقلابٍ نشيط.

الشاي الأخضر

5

يساعد شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً على خسارة نحو ثلاثة كيلوغرامات من الوزن في ثمانية أسابيع، بحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. ويعزى هذا لمركب EGCG الموجود في الشاي المختمر والذي يسرع الاستقلاب على نحو مؤقت بعد ارتشافه. ويمكنك الاحتفاظ بإبريق من الشاي الأخضر المثلج في الثلاجة كي تسهل على نفسك تناوله.

العدس

6

كوب واحد من العدس يؤمن 35% من حاجتنا اليومية من الحديد، وهو خبر جيد لأن 20% من البشر مصابون بفقر الدم بعوز الحديد. وعندما يفتقد جسمك للحديد، فإن الاستقلاب يتباطأ لأن الجسم لن يحصل على ما يحتاجه من الأكسجين ليعمل بفعالية.

الفلفل الحار

7

يُسخّن مركب الكابساسين Capsaicin الذي يعطي الفلفل الحار نكهته اللاذعة الجسم، ما يزيد حرق الحريرات. ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الفلفل النيئ أو المطبوخ أو المجفف أو المسحوق. أضف فلفلاً أحمر أو صلصة حارة عل قدر ما يمكنك إلى الشوربات أو البيض أو اللحم.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد