توفيق خوجة: المملكة سيطرت على مرض كورونا واتخذت إجراءات كثيرة لسلامة موسم الحج القادم

 

توفيق خوجة
مجلة نبض-واس:

أوضح مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق خوجة أن المملكة العربية السعودية سيطرت على فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا”.
وقال خوجة إن مركز القيادة والتحكم أسهم في تراجع حالات مرضى كورونا، والسيطرة على هذا المرض في المملكة، فضلاً عن إسهامه في جاهزية النظام الصحي في المملكة وبالأخص الخدمات الصحية الخاصة بالوقاية من الأمراض المعدية التي يأتي الإيبولا في مقدمتها.

وأضاف في تصريح لصحيفة الوطن البحرينية نشرته اليوم أن المملكة لم تمنع الحجاج النيجيريين من الحج،مشيراً إلى أن وزارة الصحة في المملكة تعمل على مراقبة الوضع الصحي بها، إلا أنه تم منع الحجاج من ثلاث دول أفريقية هي غينيا وسيراليون وليبيريا.
وأفاد خوجة أن المملكة استقطبت 11 ألف طبيب وخبير من جميع التخصصات، من دول مجلس التعاون الخليجي ودولاً إسلامية متقدمة مثل ماليزيا، وقامت بتجهيز “مركز قيادة وتحكم”تابع لوزارة الصحة يضم أطباء وعلماء وباحثين وخبراء بالرعاية الصحية والتخطيط لحالات الطوارئ، بهدف تعزيز الأمن الصحي لدى الحجاج وضمان موسم حج سليم خال من الأمراض الوبائية والمعدية بإذن الله.
وأشار إلى أن المركز أسهم بشكل واضح في إعداد الخطة الوطنية الوقائية للطوارئ الصحية ومنها مكافحة الأمراض المعدية، إضافة إلى إعادة تأهيل وتدريب العديد من الفئات الطبية والصحية في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية وتأهيلهم وتمكينهم بالمعارف والمهارات لاكتشاف الحالات المعدية والتعامل معها فوراً حسب الأسس الطبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى