أسنان أم القرى تقطف ثمار استراتيجيتها ودورها في البحث العلمي

bff984756c6e7164c8234eef2d5b7dcf

مجلة نبض-جامعة أم القرى:

كرم معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس بمكتبه بمقر الجامعة بالعابدية كل من المعيد بقسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص الطبيب ريان بن منصور شركه والمعيد بقسم علوم الفم الأساسية والسريرية الطبيب حسن بن حسين عابد بحضور عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدكتور محمد بن مصطفى بياري.

واستمع معاليه لشرح مفصل للورقة البحثية المنشورة في المجلة الأمريكية الدولية المتخصصة في طب الأسنان ( Journl of Oral Hygine and Health ) الصادرة عن دار النشر ( OMICS Publishing Group ) للمعيدين بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى الطبيب ريان بن منصور شركه والطبيب حسن بن حسين عابد بعنوان ( Dental Considerations in The Adjustment of Lost Occlusal Vertical Dimension : A Clinical Report ).

حيث تتناول الورقة العلمية الطرق العلمية لكيفية ترميم الأسنان الطبيعية الموجودة بالفم، وتعويض الأسنان المفقودة والنسج الفموية والوجهية المحيطة بالأسنان في حالات فقدان بعض الأسنان عند المرضى كبار السن والتي ينتج عنها إطباق شديد للفكين وعدم وجود مساحة كافية لتعويضها، وخلصت الدراسة أن تعويضات الأسنان الجزئية المتحركة وتعويضات الأسنان الثابتة تسهم في استعادة المريض لوظائف المضغ والبلع والكلام والتنفس بشكل سريع .

وقد أثنى معالي مدير الجامعة على الجهود التي بذلها الطبيبان ، مؤكدا أن حصولهما على هذا التفوق إلا دليل صادق على حرص أبناء هذا الوطن عموما ومنسوبي جامعة أم القرى خصوصا من طلاب وطالبات وجدهم واجتهادهم في تحصيلهم العلمي في كافة المجالات متمنيا لهما ولكل أبناء هذه البلاد الخيرة دوام التوفيق لخدمة وطنهم وأمتهم.

ومن جهته أفاد عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدكتور محمد بن مصطفى بياري ” أن البحث المنشور يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لوحدة الأبحاث بالكلية التي تحفز الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس على إجراء الأبحاث الإكلينيكية والمعملية وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة لهم.

وأضاف أن وكالة الكلية انتهت مؤخرا من تجهيز معمل الأبحاث الخاص بالكلية بأعلى المواصفات والمقاييس المعملية العالمية وبدأ العمل الفعلي بهذا المعمل، تحت إشراف نخبة من الباحثين الذين تم استقطابهم خلال هذا العام. مشيرا إلى أن وكالة الكلية تسهم بشكل فاعل في إنجاح العديد من الأنشطة البحثية الطلابية ومشاركة طلاب وطالبات الكلية في يوم البحث العلمي للكلية والذي بلغ عدد المشاركات فيه ما يقارب 40 مشاركة اختير منها ست مشاركات لتمثل الكلية في مؤتمر التعليم العالي وأنشئ مؤخراً مكتب لأبحاث الطلاب بإشراف الدكتور حسن عابد والذي يعد أحد أهم عناصر الخطة الاستراتيجية للوكالة.

وأوضح أن كلية طب الأسنان تتميز ولله الحمد بنشاط بحثي واسع من قبل الطلاب والمعيدين وأعضاء هيئة التدريس وذلك بفضل الله عز وجل ثم بثقتهم المتزايدة بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي وإدارة الجامعة في الاهتمام بالبحث العلمي إلى جانب التأكيد على نجاح الاستراتيجيات المتبعة لتشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم وتمكينهم من أداء التزاماتهم واهتماماتهم البحثية، مثمناً جهود ومتابعة معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس بالإنجازات البحثية، مؤكدا أنها تعد قراءة واضحة على ما وصلت إليه الجامعة ومنسوبيها بشكل عام وكلية طب الأسنان بوجه خاص من تقدم علمي ملموس وتعزيز مسار الجامعة البحثي في كافة المجالات والتي من شأنها خدمة الوطن والمجتمع ورفعته من خلال البحث العلمي المدروس والدقيق سائلا الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما فيه صلاح البلاد والعباد.

هذا وقد عبّر المعيدين عن شكرهما وتقديرهما لمعالي مدير الجامعة على حرصه واهتمامه بالأبحاث العلمية وتشجيعه المستمر للباحثين المشاركين من منسوبي جامعة أم القرى في المؤتمرات الدولية.

الجدير بالذكر أن الطبيب ريان شركه قد قام في شهر أبريل الماضي بعرض البحث المنشور باسم جامعة أم القرى بالمؤتمر الدولي الثاني في صحة الفم والأسنان بفندق كروان بلازا بمدينة دبي بدولة الإمارات المتحدة حيث نال العرض إشادة الحضور وتم تكريمه من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر ثم دُعي من قبل اللجنة المنظمة لنشر البحث في إحدى المجلات العلمية المتخصصة في طب الأسنان.

 

.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد