د.المهيب يقدم نصائح طبية للحجاج للعناية بالأسنان

وزارة الصحة 3

مجلة نبض- وزارة الصحة:

نصح استشاري تقويم الأسنان وعظام الوجه والفكين الدكتور أحمد المهيب العبدالله حجاج بيت الله الحرام بالاهتمام بنظافة الأسنان واللثة، ومراجعة طبيب الأسنان قبل الذهاب لتأدية مناسك الحج؛ لكي يتمكن من فحص الفم من أي تسوسات قد تزعج الحاج أثناء تأديته لهذه الفريضة، وشدّد على ضرورة علاج الخراجات والالتهابات قبل التوجه إلى تأدية المناسك.

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتور أحمد المهيب العبدالله في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة؛ للرد على أسئلة المتصلين عبر الهاتف المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر @saudimoh، ضمن خدمة “صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان” التي تطلقها وزارة الصحة للعام الحادي عشر على التوالي.

كما نصح الدكتور أحمد العبدالله من يعاني نزفًا في اللثة أثناء تنظيف الأسنان بزيارة الطبيب بهذا الخصوص، موضحًا “أن أسباب نزف اللثة إما بسبب البلاك (الجير) أو بسبب التغييرات الهرمونية مثل الحمل أو البلوغ أو غيره، وإذا كان السبب هو البلاك والبكتيريا الموجودة بداخله فالأمر يستدعي عناية أفضل في تنظيف الأسنان بحيث لا تقل عن 3 مرات واستخدام الغسول”.

كما تلقى د.العبدالله أسئلة عن تأثير منتجات تبييض الأسنان التي تحتوي على مادة البيروكسايد على ميناء الأسنان، فقد أكد الدكتور أحمد “أن جميع المواد التي تحتوي على البيروكسايد يمكن أن تؤثر على مينا الأسنان إذا استخدمت بكثرة وبصورة مستمرة، ويعتمد ذلك على تركيز المادة، وأن التركيز الموجود في هذه المادة يتحكم في تأثيرها حيث إنها تؤدي إلى نحت في الأسنان والحساسية”.

كما حذر الدكتور أحمد ضيوف الرحمن من إهمال التسوس والالتهابات والخراجات في الفم قبل الذهب الى أداء المناسك، وأكد أهمية أن تحتوي الحقيبة الطبية للحاج على مسكن الألم “الباراسيتامول” في حال تعرض لأي من آلام الأسنان فجأة.

هذا ويستضيف المركز يوم غدٍ الإثنين 1435/11/27هـ الدكتورة صفية الشربيني، استشارية الغدد الصُّم والسكري، وذلك من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا؛ للحديث عن مرضى السكري، بالنظر للمجهود البدني الذي يبذلونه واحتمال تعرضهم لبعض المشاكل الصحية أثناء تأديتهم لفريضة الحج، حيث ستجيب عن استفساراتهم وتزوّدهم بالنصائح الطبية.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد