وزارة الصحة تدعم المراكز الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجده

واس

مجلة نبض- واس:

وفّرت وزارة الصحة جميع التجهيزات العلاجية والوقائية والمستلزمات الطبية والدوائية إضافة إلى الكوادر البشرية المؤهلة طبياً وفنياً وإدارياً , للمراكز الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بهدف تقديم أرقى الخدمات الصحية لضيوف الرحمن .
وأوضح مدير مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز عبدالغني بن محمد المالكي أن الفرق الطبية والفنية العاملة في المراكز قامت بمناظرة 521،886 حاجاً وحاجة، وقدمت العلاج الوقائي لـ(88711) حاجاً، في حين تم إعطاء لقاح شلل الأطفال الفموي لـ(172،672) حاجاً وحاجة.
وأبان أنه تم تحصين 471،513 حاجاً وحاجة ضد مرض الحمى الشوكية الرباعية وتحويل خمس حالات للحجاج القادمين عبر المطار من الذين تستدعي حالاتهم الصحية للتحويل إلى مستشفيات جدة شملت بعض الأمراض المزمنة والحادة مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاشتباه بجلطات بالمخ، والقلب، وجلطة بالدماغ.
وأشار إلى أن فرق المراقبة الصحية بالمطار تواصل إجراءاتها الرقابية والمتابعة الصحية للحجاج من خلال مراجعة شهادات النظم الدولية والتأكد من استيفائها كامل الشروط الصحية بالإضافة إلى تقديم العلاجات الوقائية من اللقاحات والأمصال والتأكد من شهادات التطعيم الأخرى، فضلاً عن تنفيذ برامج للتوعية الصحية للحجاج حول الأمراض الشائعة بالحج وطرق الوقاية منها.
وأضاف مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة أن عدد المكلفين بمركز المراقبة في المطار من العاملين في مختلف المجالات الطبية والفنية والإدارية زاد عن 620 مكلفاً من مختلف المرافق الصحية بجدة وقد تم تكليفهم بالعمل في المركز لتدعيم عدد الكوادر البشرية خلال فترة موسم الحج حتى يتمكن المركز من القيام بدوره الكامل في تقديم الخدمات الصحية للحجيج.
وبيّن أن المراكز الصحية في المنفذ تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة ويقوم الموظفون بتطبيق كامل الاشتراطات الصحية الواجب اتخاذها تجاه القادمين لأداء فريضة الحج للتأكد من سلامتهم صحيا وخلوهم من أي أمراض وبائية معدية وكذلك تقديم الرعاية الصحية والعلاجية لضيوف الرحمن وتحويل الحالات التي تحتاج إلى تخصصات دقيقة أو تنويم للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمدينة جدة .

من جانبه أكد رئيس فرق التوعية الصحية بمنفذ المطار عبدالعزيز الحديثي أن فريق التوعية الصحية المكلف من وزارة الصحة لتوعية حجاج بيت الله الحرام القادمين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة يقوممون بدورهم الكامل في توعية ضيوف الرحمن من خلال تقديم المطبوعات والهدايا التوعوية المتضمنة للعديد من المواد التثقيفية المصورة والمطبوعة بعدة لغات بهدف تعريفهم بمخاطر الأمراض وكيفية الوقاية منها وكيفية تجنبها حماية لهم ولغيرهم من الحجاج من الإصابة بأي مرض لا قدر الله.

وأفاد أن فريق العمل التوعوي بالمطار تواصل مع 2547 حاجاً وحاجة من خلال تقديم التوعية الصحية المباشرة لهم والإجابة على بعض الاستفسارات الصحية للحجاج فيما يخص الجوانب التثقيفية الصحية , كما قدمت الفرق التوعوية 29,620 مطوية توعوية ومطوية كرت جيب , فيما قدمت 22,328 علبة مناديل صحية , و 99465 مطوية للتوعية بأهمية غسل الأيدي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى