فوائد “غير مسبوقة” لعقار جديد من روش لعلاج سرطان الثدي

110816182104_breast_cancer_304x171_pa_nocredit

مجلة نبض- رويترز:

أوضحت تجربة سريرية وجود فوائد “غير مسبوقة” لعقار جديد لعلاج سرطان الثدي تنتجه شركة روش مما يعزز من التكهنات بامكانية استخدامه على نطاق واسع للنساء اللائي تعانين من أشد أنواع سرطان الثدي. والمريضات المصابات بسرطان الثدي (هير-2) -الذي يمثل نحو ربع حالات الإصابة بسرطان الثدي- اللائي حصلن على عقار بيرجيتا PERJETA إضافة إلى العقار هرسيبتين والعلاج الكيمائي عشن لفترة أطول 15.7 شهر عمن حصلن فقط على عقار هرسيبتين والعلاج الكيمائي.

وقالت ساندرا سوين من مركز واشنطن الطبي في المؤتمر السنوي للجمعية الطبية لعلم الأورام وهي قائدة الفريق الذي قام بالدراسة يوم الأحد “البقاء على قيد الحياة لنحو 16 شهرا أخرى… أمر غير مسبوق بين الدراسات التي تتناول أنواع سرطان الثدي التي تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.”

والعقار بيرجيتا الذي أقرته جهات رقابية صحية منذ عامين جرت تجربته في دارسة مدعومة من روش خضعت لها أكثر من 800 إمرأة مصابة بسرطان الثدي من النوع الذي ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم. وأوضحت الدراسة أن النساء اللائي حصلن على بيرجيتا عشن لفترة 56.5 شهر مقارنة مع 40.8 شهر للمريضات اللائي حصلن على العقاقير القديمة فقط.

وقال خافيير كورتس وهو باحث آخر شارك في الدراسة من معهد فال ديبرون لعلم الأورام في برشلونة إن النتائج “جديرة بالملاحظة” واقترح استخدام بيرجيتا لعلاج المصابات بسرطان الثدي (هير-2). ولكن العقار بيرجيتا يمثل تحديا للجهات التي توفر الرعاية الصحية إذ أنه مكلف للغاية.

والعقاران هرسيبتين وبيرجيتا من الأجسام المضادة التي جرى تطويرها لكي تعيق عمل هير2 وهو بروتين يفرزه جين مرتبط بالأورام. ويجري دمج بيرتوزوماب واسمه التجاري بيرجيتا بنوع آخر من نفس البروتين مما يجعل العقارين أكثر فعالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى