كيف تعالجين الكَلَف؟ 13 خطوة تساعدك على التخلص منه

د. سائد أبو جزر

 مجلة جديد الصحة والطب برعاية نبض

الكَلَف melasma هو تَصبُّغ مُؤقت يُصيب بشرة الوجه، ويظهر عادةً على شكل بقع سمراء أو برونزية أو رمادية مزرقة على أعلى الخدين والشفة العلوية والجبهة والذقن. وتشمل العوامل الرئيسية المُسببة للكلف التغيُّرات الهرمونية والتعرُّض الخارجي للشمس، ولهذا تستهدف العلاجات الأكثر فعالية والأكثر دواماً إزالة تلك المُسببات. بيد أنّ هناك عدة علاجات أخرى مُخصّصة لعلاج التصبُّغ بحد ذاته.

klaf

الوقاية والعلاجات المنزلية التي لا تحتاج لوصفة

1

1. احمي بشرتك من الشمس. استخدمي واقي شمسي واسع الطيف واستخدمي باقي الإجراءات الهادفة لحماية بشرتك من الشمس، فهذا يقي من نشوء الكلف، ويقلل خطورة تفاقم الكلف الموجود أصلاً.

  • ادهني الواقي الشمسي قبل تعرضك للشمس بعشرين دقيقة. وابحثي عن واقي شمسي ذي SPF (عامل وقاية من الشمس) 30 أو أكثر، وخذي بالاعتبار اختيار واقي مُقوى بالمواد المغذية، مثل الزنك، ليفيد بشرتك أكثر.
  • ويمكنك أيضاً تجريب “مضاعفة” الوقاية من الشمس، وذلك بدهن واقي شمسي ذو SPF 15 فوق واقي شمسي ذو SPF 30 لزيادة الوقاية من الشمس.
  • ارتدي قبعة عريضة الحواف ونظارات شمسية كبيرة لتعطي حماية إضافية لوجهك، وخذي باعتبارك ارتداء بناطيل وقمصان طويلة الأكمام إذا كان الكلف سيئاً على نحوٍ خاص.

2

2. قللي ما تأكلينه من المأكولات الناقلة للمبيضات. المبيضات هي فطور قد يكون لها تأثير شبيه بتأثير هرمون الإستروجين على الجسم، والذي يمكن أن يثير الكلف. ويمكن للأطعمة الغنية بالسكر والغلوتين والخمائر أن تغذي المبيضات وتجعلها تتكاثر، لذلك فالتقليل من تلك الأطعمة يمكن أن يساعد الجلد على التعافي من الكلف.

  • كما يمكن أن تتسبّب المبيضات بالالتهاب وإنتاج الجذور الحرة وتأذي الجهاز المناعي إن كانت بكميات كبيرة.
  • ومن المؤشرات التي قد تشير لاحتمال وجود مبيضات زائدة في جسمك إصابتك المتكررة بعدوى فطرية. وعادةً ما توجه أصابع الاتهام للمبيضات في العدوى الفطرية، لذلك إذا كنت تعانين كثيراً من تلك المشكلة، فيجب أن تلومي نظامك الغذائي أيضاً على إصابتك بالكلف.

3. استرخي. يؤدي التوتر لاختلال التوازن الهرموني، وعليك إذا كان اختلال التوازن الهرموني هو من يقف وراء إصابتك بالكلف أن تجدي طرقاً لتخفيف التوتر لتساعدي على علاج الكلف.

3

  • في حال كنت تلقين صعوبات في الاسترخاء فيمكنك تجريب تقنيات تساعدك مثل التأمل واليوغا. وإذا لم تستفيدي على تلك التقنيات أو كانت غير ملائمة لك، فيمكنك ببساطة إيجاد وقت للقيام بأشياء تستمتعين بها – سواء أكان التمشي في المنتزه أو المطالعة أو التمتع بحمام دافئ.

4

4. ابحثي عن كريم هيدروكينون hydroquinone يُباع دون وصفة. تبيض هذه المراهم الدوائية البشرة، ما يعمل على إخفاء ظهور الكلف.

  • يأتي الهيدروكينون على شكل كريم أو غسول أو جل أو سائل. وهو يعمل عن طريق إعاقة العملية الكيميائية الطبيعية في البشرة المسؤولة عن تصنيع الميلانين، وبالتالي فإن مقدار التصبّغ الداكن الحاصل بسبب الكلف سيقل بسبب نقص تصنيع الميلانين كذلك.
  • كما أن هناك كريمات هيدروكينون تحتوي على كميات واقي شمسي قليلة، وبالتالي يكون هذا الخيار مناسباً إذا أردت حماية بشرتك ومعالجة الكلف في وقتٍ واحد باستخدام مركب واحد.
  • تأتي كريمات الهيدروكينون التي تُباع من دون وصفة طبية بتركيز 2% أو أقل عادةً.

5

5. استخدمي كريماً يحوي حمض الكوجيك kojic acid أو الميلابلكس melaplex. فكلا المكونان مبيضان للبشرة وهما أقل أذية وأقل تخريشاً من الهيدروكينون.

  • يقوم هذان المكونان على نحو أدق بإبطاء تصنيع الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي اللون الأسمر للبشرة. وبالتالي ستكون خلايا البشرة المصنعة حديثاً أقل قتامة، ما يجعل من الصعب على الكلف الاستيطان فيها.

6

6. استخدمي التريتينوين tretinoin. وهو أحد أنواع الفيتامين A التي تقوم بزيادة سرعة طرح بشرتك للخلايا الميتة. وهذا يساعد على تلاشي بقع الكلف بسرعةٍ أكبر.

  • غير أن عليك الانتباه أنّ هذا لا يعالج الكلف تماماً لو لم يشفى السبب الجوهري. سوف يُطرح الجلد المُصاب بشكلٍ أسرع، لكن لو بقيت في جسمك أسباب ظهور الكلف، فسوف يستمر في الظهور حتى عندما تحل خلايا البشرة الجديدة مكانها.

7

7. اختاري أسلوباً شاملاً. إذا لم تكوني تفضلين المواد الكيميائية، فهناك بضعة مواد طبيعية يعتقد أنها تكبح إنتاج المواد المنتجة للصباغ أو التي تجعل الصباغ أقتم لوناً في بشرتك.

  • إحدى أكثر علاجات الكلف الطبيعية الموصى بها هو ورق التوت. وينمو هذا النبات على شكل شجرة صغيرة أو أكمة، وله الكثير من الاستخدامات الطبية، حيث يمكنك تناول الخلاصة الحاوية على المواد أو المستحضرات الفعالة عن طريق الفم أو دهنها موضعياً لعلاج الكلف، وذلك حسب الإرشادات المرفقة مع المنتج.
  • ومن المكونات الأخرى التي يعرف بأنها تساعد عند دهنها موضعياً هناك عنب الدب وجرجير الماء وحمض المندليك وحمض اللبن وخلاصة قشر الليمون وخل التفاح والفيتامين C. كل تلك المواد قادرة على تخفيف المواد المسببة للتصبغ دون أن تبطلها تماماً فلا تحدث تهيجاً أو تحسساً للضوء.

العناية التي يصفها الخبير الصحي

8

1.  توقفي عن تناول الأدوية المتهمة. يمكن لأدوية معينة، مثل حبوب منع الحمل والمعالجة الهرمونية التعويضية أن تؤثر على الهرمونات عند المرأة وأن تسبب الكلف. يمكنك التحدث مع طبيبك عن إيقاف تلك الأدوية لمعرفة فيما إذا كان هذا يحدث فارقاً.

  • مع أن الحمل هو أكثر حالة مسبة للكلف، بيد أنه من المعلوم كذلك أنه يحدث بسبب تعاطي أدوية معينة وبسبب حالات تؤثر على الهرمونات. فمانعات الحمل الفموية والمعالجة الهرمونية التعويضية هما المسببان التاليان الأكثر شيوعاً للكلف. وبإمكانك محاولة إيقاف تلك الأدوية أو استبدالها بمنتجات مغايرة لمعرفة فيما إذا كان الكلف سيزول تلقائياً بعد ذلك.

9

2. اسألي طبيبك عن إمكانية إعطائك كريم هيدروكينون موصوف. مع أن بعض العلاجات الحاوية على هذا المكون يمكن شراءها دون وصفة طبية، غير أن طبيب الجلد يمكن أن يصف مركب أقوى يكون أكثر فعالية في تييض البشرة.

  • يأتي الهيدروكينون على شكل كريم أو غسول أو جل أو سائل. وهو يعمل عن طريق إعاقة العملية الكيميائية الطبيعية في البشرة المسؤولة عن تصنيع الميلانين، وبالتالي فإن مقدار التصبّغ الداكن الحاصل بسبب الكلف سيقل بسبب نقص تصنيع الميلانين كذلك.
  • يأتي الهيدروكينون الموصوف بتركيز 4% عادةً.
  • من المستبعد وصف مركبات هيدروكينون بتركيز أكثر من 4% في الولايات المتحدة، فهي قد تكون خطيرة، حيث أنها قد تسبب التمَعُّر ochronosis وهو نوع دائم من زوال التصبُّغ الجلدي. وهذه الحالة شائعة لاسيما في البلدان التي تسمح بوصفات ذات تراكيز 10% أو 20%، ولا يصاب بهذه الحالة عادةً إلا المريضة التي تأخذ تلك العلاجات بانتظام  لعدة أشهر أو سنوات.

10

3. تحدثي مع طبيبك عن مبيض بشرة ثاني. مع أن الهيدروكينون يُستخدم كعلاج أول في الكثير من الحالات، غير أنّ طبيب الجلد قد يرغب بوصف مبيض بشرة ثاني كي يعزز تأثيره.

  • التريتوينات والكورتيكوستيرويدات هما من بين أكثر العلاجات الثانية المستخدمة. ونستخدم كلاهما بهدف تسريع العملية التي يقوم بها الجسم بطرح واستبدال خلايا البشرة. حتى أن بعض أطباء الجلد قد يصفون “كريمات ثلاثية” تحتوي على تريتينوين وكورتيكوستيرويد وهيدروكينون في مستحضر واحد.
  • وتشمل الخيارات الأخرى حمض الأزيلائيك azelaic acid أو حمض الكوجيك، اللذان يقومان بإبطاء تصنيع الصباغ الذي يعطي البشرة اللون الداكن.

الإجراءات الاحترافية

11

1. أجري تقشيراً كيميائياً. التقشير الكيميائي هو إجراء يستخدم حمض الغليكوليك أو مادة كيميائية ساحجة أخرى لتقشير طبقة الجلد العلوية المصابة بالكلف.

  • ندهن المادة الكيميائية السائلة على الجلد، ما يسبب حرقاً كيميائياً خفيفاً. ومع تقشُّر الطبقات المحروقة، سوف تخلف تحتها بشرة فتية خالية من الكلف.
  • وفي الوقت الذي يمثل حمض الغليكوليك أكثر خيار نلجأ له، يشكل حمض ثلاثي كلور الأسيتيك، وهو مركب يشبه الخل، خياراً شائعاً. قد يكون التقشير المجرى بالمواد الكيميائية مؤلماً نوعاً ما، إلا أنه خيار جيد لعلاج حالات الكلف الشديدة.

12

2. ناقشي تسحيج الجلد الدقيق microdermabrasion وتسحيج الجلد dermabrasion. نقوم في هذين الإجراءين بتسليخ الطبقة الجلدية العلوية، ما يخلف جلداً صافياً خالياً من الكلف مكانه.

  • كلا تسحيج الجلد وتسحيج الجلد الدقيق إجراء طبي يقوم “بسنفرة” طبقة الجلد السطحية باستخدام مواد ساحجة. ويستخدم تسحيج الجلد الدقيق مواد أصغر وهو أكثر تكاملاً، لذلك فهو الإجراء الأكثر استخداماً في وقتنا هذا.
  • نقوم خلال تسحيج الجلد الدقيق بتنظيف الجلد بكريستالات دقيقة. وتقوم تلك الكريستالات بتسحيج الجلد عنوة حيث تزيل خلايا البشرة الميتة، وبالتالي تنزيل البشرة المصابة. وعادةً ما تجرين هذا العلاج على شكل خمس جلسات يفصل بين كل منها أسبوعان إلى أربعة. كما يمكنك السعي لمعالجة صيانة تجريها كل 4-8 أسابيع إذا لم تعالجين السبب الأساسي للكلف.

13

3. كوني حذرة باستخدام الليزر. مع أن بعض علاجات الليزر تساعد على إزالة البشرة المصابة بالكلف، إلا أن بعضها قد يفاقم الحالة فعلياً.

  • إذا نويت القيام بعلاج الليزر، فابحثي عن الليزر الترميمي أو الليزر التجزيئي المزدوج fractional dual laser الذي لا يستهدف سوى التصبّغات على سطح البشرة. كما عليك اختيار طبيب ذو خبرة للقيام بالإجراء.
  • يغلب أن يكون العلاج بالليزر التجزيئي مكلفاً، حيث يكلف ألف دولا أو أكثر. وعليك أن تتذكري أنك قد تحتاجين ثلاث أو أربع معالجات على امتداد ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ تسحيج الجلد الدقيق وبعض معالجات الليزر تشكل نوع علاج آمن ذو تأثير إيجابي وطويل الأمد.
  • العلاج بالضوء ذو النبض المرتفع أخف من المعالجة بالليزر إلا أنه يعمل بطريقة مشابهة.

 

لقراءة العدد الثالث من جديد الصحة والطب تفضل من هنا

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد