إستخدام الكرة الطبية لطلبة المدارس لأول مرة بالمملكة العربية السعودية

مع مدير القسم الثانوي د .سليمان قطانمجلة نبض-تغطيات:

بيوم الخميس الموافق 22/12/1435هـ الموافق 16/10/2014م

قام الطالب عبدالعزيز الجندي طالب بالسنة الأخيرة بقسم العلاج الطبيعي بكلية البترجي الطبية بجدة بتفعيل دورالكرة الطبية بدلًا من الكراسي الثابتة لطلبة القسم الثانوي بمدارس عبد الرحمن فقية النوذجية بمكة المكرمة بعد دراسةٍ للفوائد العديدة للكرة الطبية من خلال برنامجه الدراسي بالكلية.

فكان نقل هذه الفائدة للمجتمع حرصًا منه على أهمية الحفاظ على القوام الصحيح ومنع تشوهات العمود الفقرى التي قد تحصل نتيجة الجلوس لفترات طويلة على الكرسي الثابت. هذا ماتم إثباته بالدراسات المقامة بالولايات المتحدة الأمركية في دور الكرة الطبية في الحفاظ على التوازن ,المرونة ,الثبات ,ضمان الوضعية الصحيحة للجلوس , تقوية عضلات الجسم ,تحسين السلوك والقدرة على التركيز خلال الدرس.

وقد شملت زيارة الطالب عبد العزيز الجندي للمدرسة على ما يلى:
أولا:- تعريف الطلبة على التشوهات التى قد تحصل للعمود الفقري و دور الكرة الطبية في الوقاية منها.
ثانيا:-الطريقة الصحيحة لإستخدام الكرة الطبية.
ثالثا:- تعليم الطلبة على بعض التمارين الرياضية أثناء الجلوس في حيز صغير.
رابعا:-وفقًا لأطوال الطلبة تم منح الكرة الطبية المناسبة لكل طالب.

وقد نالت الفكرة بعد تطبيقها قبولا وإعجابا شديداً من الإداريين والمدرسيين والطلبة بالمدرسة و من هذا المنطلق فإن الرؤية المستقبلية للطالب عبد العريز الجندي هي توسيع نطاق إستخدام الكرة الطبية بدلاً من الكرسي الثابت في المدارس والجامعات للبنين والبنات بالمملكة العربية السعودية وبناء جيل شبابي صحي خالي من تشوهات العمود الفقري وعيوب القوام قادر على خدمة هذا البلد المعطاء في جميع نواحي الحياة.
وفي الختام يشكر الطالب عبد العريز الجندي عميد كلية البترجي الطبية الدكتور حسن بن سامي شيبة وسعادة رئيس برنامج العلاج الطبيعي بكلية البترجي الطبية البروفيسور سمير بن عبدالفتاح الجزار والدكتور علي بن عثمان سليم مُعلم العلاج الرياضي بالكلية. وسعادة مدير عام مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية للبنين بمكة المكرمة أ/ ناصربن مهنا اليحيوي وسعادة مدير عام القسم الثانوي د.سليمان بن محمد قطان على دعمهم وتشجيعهم لتطبيق هذا المقترح. ويدعوا جميع المدارس القادرة على تفعيل هذا البرنامج بإمكانية التواصل معه من أجل تعريف طلبتها على تشوهات القوام وكيفية إستخدام الكرة الطبية في علاجها والوقاية منها. Abdulaziz_aljundi@hotmail.com

شرح عيوب القوام

خلال عملية الشرح

في داخل الفصل

معلومات كيفية الجلوس الصحيحة

أنتاء إعداد الكور

في داخل الفصل مع المدرس

التمارين الرياضية في حيز صغير

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد