علماء يدرسون الاستعانة بمصل من دم الناجين من الايبولا في علاج المرض

image

مجلة نبض-رويترز:

يبدأ علماء في اختبار ما إذا كان العلاج بأجسام مضادة مستخرجة من دم أشخاص تم شفاؤهم من مرض الايبولا يمكن أن يساعد المرضى الذين يصارعون المرض المميت في تجربة سريرية تبدأ في غينيا الشهر المقبل.

وإذا ما تأكدت فاعليته يمكن التوسع بسرعة في استخدام ما يعرف باسم مصل النقاهة كأسلوب علاجي قصير الأجل بينما يجري العمل على انتاج أدوية ولقاحات مضادة للفيروس.

وتقود هذه الجهود مجموعة من المؤسسات البحثية على رأسها معهد الطب الاستوائي في انتويرب. وتجرى المجموعة التجارب في غينيا حيث ظهرت أول حالة اصابة مؤكدة بالايبولا في مارس اذار الماضي وذلك بعد أن تلقت منحة قيمتها 2.9 مليون يورو (3.7 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي.

وقال جوان فان جرينزفن منسق المشروع في بيان أمس “العلاج بالدم والبلازما من أساليب التدخل الطبي ذات التاريخ الطويل ويستخدم بطريقة آمنة في أمراض معدية أخرى.

“نريد التحقق مما إذا كان هذا الأسلوب سيفيد في علاج الايبولا بطريقة آمنة ويمكن استخدامه في خفض عدد الوفيات الناجمة عن التفشي الحالي.”

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حثت الشهر الماضي على استخدام المنتجات والأمصال المشتقة من دم الناجين من المرض.

وجرى الاستعانة بدم وبلازما مستخرجين من أشخاص تعافوا من المرض في بعض الأحيان في الماضي ومن بين ذلك تفشي المرض في جمهورية الكونجو الديمقراطية عام 1995 حينما شفي سبعة من بين كل ثمانية مرضى حصلوا على مصل النقاهة.

لكن لأن عدد من حصلوا على المصل قليل حتى الآن لا يمكن الحكم على مدى فاعليته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى